الرئيسية / اقتصاد وأعمال / صندوق النقد العربي يبحث في بغداد تعزيز مفاهيم الشمول المالي

صندوق النقد العربي يبحث في بغداد تعزيز مفاهيم الشمول المالي

بغداد/ أينانيوز/ بحث صندوق النقد العربي مع البنك المركزي، الاحد، تعزيز مفاهيم الشمول المالي في العراق، فيما اكد محافظ البنك علي العلاق ان صندوق النقد العربي ابدى تعاونه في المشاركة برسم الاستراتيجية التي يقوم بها البنك لتطوير مفاهيم الشمول المالي.

وقالت رابطة المصارف الخاصة العراقية في بيان تلقت، وكالة الاخبار العربية الاوربية، أينانيوز، نسخة منه، إن “اجتماعا عقد، اليوم، في بغداد بين وفد صندوق النقد العربي برئاسة رئيسه السعودي عبد الرحمن الحميدي مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية ووزارة المالية وعدد من الجهات الحكومية لتعزيز مفاهيم الشمول المالي وبحضور ممثلة البنك الدولي في العراق يارا سالم”.

واضافت الرابطة، أن “وفد صندوق النقد العربي ضم رئيس الصندوق السعودي عبد الرحمن الحميدي والبنك الدولي وتحالف الشمول المالي العالمي والوكالة الألمانية للتنمية”.

من جهته، قال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في بداية الاجتماع، إن “صندوق النقد العربي لم يزر العراق منذ ثمانيات القرن الماضي ونرحب بهذه الزيارة التي تفتح افاقا جديدة في التعاون مع القطاع المالي العراقي خصوصا أن العراق أحد المؤسسين في صندوق النقد العربي”، مشيرا إلى أن “صندوق النقد العربي ابدى تعاونه في المشاركة برسم الاستراتيجية التي يقوم بها البنك المركزي لتطوير مفاهيم الشمول المالي داخل العراق”.

وأكد أن “العراق يمتلك البنى التحتية للشمول المالي وستشهد المرحلة المقبلة تحفيز لمفاهيم الشمول المالي بعد ان قطعا شوطا كبيرا لمواجهة التحديات وتنفيذ متطلباته”،

من جانبه، قال رئيس وفد صندوق النقد العربي، عبد الرحمن الحميدي، إن “صندوق النقد العربي مستمر في علاقاته مع العراق ونهدف إلى تطويرها بشكل ينسجم مع الواقع الحالي”، مؤكدا أن “صندوق النقد العربي والتحالف العالمي للشمول المالي والوكالة الألمانية للتنمية بصدد تقديم مشاورات للعراق لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكين الشباب واستخدام افضل التقنيات المصرفية”.

من جهتها، قالت ممثلة البنك الدولي في العراق، يارا سالم، إن “البنك الدولي ساهم في تعزيز مفاهيم الشمول المالي في العراق عبر تقديم الدعم للحكومة العراقية ودعم الموازنة وتحقيق الحوكمة بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني والمالي لمختلف المؤسسات العراقية”.

وأضافت سالم أن “العراق ساهم في تطوير ميزان المدفوعات مما ساهم في تحسن الخدمات المالية الامر الذي سيؤدي في المرحلة المقبلة إلى خلق خدمات جديدة”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية حققت تقدما واضحا في توطين رواتب موظفي الدولة”.

ودعت سالم إلى “الترحيب بالتوجهات الحكومية في تحقيق الإصلاح الاقتصادي”، مؤكدة أن “فريق مبادرة الاندماج المالي نجحت في تحقيق الشمول المالي”.

بدوره، قال مدير دائرة في البنك المركزي العراقي، محمود داغر، إن “المصارف انفقت 70 مليار دينار على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة تريليون دينار التي اطلقها البنك المركزي”، مبينا أن “المشكلة التي تواجه نمو القطاع المصرفي هو هيمنة المصارف الحكومية”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

أسعار النفط تتجه إلى المنطقة الحمراء بعد الصدمة

أينانيوز/ متابعة/ انخفضت أسعار النفط الثلاثاء على الرغم من وجود قلق من رد عسكري على …

المركزي العراقي يبلغ المصارف: بولندا طرحت عملة نقدية محدثة

بغداد/ أينانيوز/ أبلغ البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، المصارف كافة بأن بولندا طرحت للتداول عملة نقدية …

إيران والصين تبرمان عقودا بقيمة 400 مليار دولار بشروط غير مسبوقة

أينانيوزم متابعة/ كشفت عضو هيئة المندوبين بغرفة تجارة وصناعة طهران عن إبرام إيران والصين عقودا …

عبدالمهدي يستقبل رؤساء شركات سيمنس الالمانية واكوا باور السعودية وجي اي الامريكية

بغداد/ أينانيوز/ أستقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، الاحد، رؤساء شركات سيمنس الالمانية واكوا باور …

بلومبيرغ.. هبوط حاد في أسهم السعودية إثر الهجوم على “أرامكو”

أينانيوز/ متابعة/ أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن أسهم المملكة السعودية هبطت حتى أدنى مستوى لها منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *