الرئيسية / دوليات / اردوغان …تفاصيل مقتل “خاشقجي” سأدلي بها يوم الثلاثاء المقبل

اردوغان …تفاصيل مقتل “خاشقجي” سأدلي بها يوم الثلاثاء المقبل

اينا نيوز/ متابعــة/ كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن موعد إعلان تفاصيل قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقال أردوغان خلال لقاء جماهيري في منطقة أوسكودار في الطرف الأسيوي من إسطنبول إن جميع تفاصيل مقتل خاشقجي سأدلي بها يوم الثلاثاء المقبل.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه سيدلي بالتفاصيل خلال اجتماع مع نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم الثلاثاء.

وأضاف: “سأشرح لماذا جاء 15 شخصا إلى إسطنبول وتم اعتقال 18 بالرياض”.

وأشار أردوغان إلى أنه “لدينا الحزم في قضية خاشقجي وسنكشف التفاصيل لأننا نبحث عن العدالة”.

الى ذلك علق وزراء غربيون الأحد على ما أعلنته السلطات السعودية بخصوص قضية مقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركي.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه من “السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات أمريكية على الرياض بسبب قضية موت خاشقجي وذلك لحين استكمال التحقيق”.

وأضاف في تصريحات للصحفيين من القدس المحتلة أن “المعلومات حتى الآن عن التحقيق خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية”، مؤكدا في ذات الوقت أنه “لن يحضر مؤتمر الاستثمار السعودي الثلاثاء المقبل.

ومع ذلك فقد قال إنه سيزور الرياض كما هو مقرر لإجراء محادثات مع نظيره السعودي بشأن الجهود المشتركة لمكافحة تمويل الإرهاب وخطط واشنطن لإعادة فرض العقوبات على إيران في نوفمبر/ تشرين الثاني.

من جهته، قال وزير شؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دومينيك راب إن تفسير السعودية لموت خاشقجي “ليس معقولا”، مضيفا أن “هناك حاجة للوصول لحقيقة ما حدث مع خاشقجي قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية التصرف”.

وردا على سؤال عن ما إذا كان يصدق التفسير السعودي، قال الوزير البريطاني في تصريحات لتلفزيون هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بي.بي.سي): “لا أعتقد أنه معقول، وندعم التحقيق التركي في القضية وتريد الحكومة البريطانية محاسبة المسؤولين عن هذه الوفاة”.

أما وزير المالية الفرنسي برونو لومير فرحب بدوره بما سماه “التقدم الذي أحرزته الرياض بقضية خاشقجي”، إلا أنه أضاف أن “هناك حاجة للكشف عن المزيد من التفاصيل، و يمكن الحفاظ على العلاقات مع السعودية إذا ما واصلت المملكة التحقيق”.

وفي تصريحات للقناة الثالثة في التلفزيون الفرنسي قال لومير: “أرى أن السلطات السعودية غيرت الموقف واعترفت بالحقائق وقبلت بعض المسؤولية، وبالتالي نحن نحقق تقدما”، وأضاف أنه “مع ذلك يجب الكشف عن كل الملابسات”.

وأضاف أن “مسار العلاقات الثنائية سيتوقف على الطريقة التي ستعلن بها الحقيقة والتي سيجري بها التحقيق والنتائج التي يتم التوصل إليها”.

وزراء غربيون يعلقون على رواية السعودية بخصوص خاشقجي

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الجزائر: ” تعيين وزير عدل سابقا رئيسا للسلطة الوطنية للإنتخابات “

الجزائر/اينا نيوز/أمين بن لزرق/تم اليوم الاحد بالجزائر ، تزكية وزير العدل الاسبق محمد شرفي رئيسا …

اكتمال تسليم البطارية الثانية لـ”إس-400″ الروسية إلى تركيا

أينانيوز/ متابعة/ أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد اكتمال وصول قطع ومعدات البطارية الثانية لمنظومة …

سيناتور أمريكي بارز: استهداف منشآت إيران النفطية سيكسر ظهر نظامها

أينانيوز/ متابعة/ دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الإدارة الأمريكية إلى وضع خيار استهداف منشآت النفط …

CIA ترفع السرية عن وثائق تدريبها الحمام والقطط للتجسس على الاتحاد السوفيتي

أينانيوز/ متابعة/ رفعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA السرية عن وثائق تكشف استخدامها الحيوانات، بما …

جونسون يتحدث عن تقدم هائل بمفاوضات بريكست.. وكاميرون يتهمه بالأنانية السياسية

أينانيوز/ متابعة/ أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن هناك “تقدما هائلا” للتوصل إلى اتفاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *