الرئيسية / اقتصاد وأعمال / ضغوطات أمريكية تبطل صفقة اقتصادية للعراق بقيمة 15 مليار
US President Donald Trump speaks during a joint press conference with Germany's Chancellor Angela Merkel in the East Room of the White House on April 27, 2018 in Washington, DC. / AFP PHOTO / MANDEL NGAN

ضغوطات أمريكية تبطل صفقة اقتصادية للعراق بقيمة 15 مليار

بغداد/ أينانيوز/ أفادت تقارير اخبارية أمريكية، اليوم الخميس، بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدخلت لإبطال صفقة بقيمة 15 مليار دولار كانت تنوي شركة “سيمنز” الألمانية إتمامها لتطوير محطات توليد الطاقة في العراق.

ونقل تقرير لوكالة بلومبرغ عن مسؤولين في إدارة ترامب، قولهم، إن الحكومة العراقية وقعت الاثنين الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة ” جنرال إلكتريك “الأمريكية بعد أن حذر مسؤولون أميركيون بارزون رئيس الوزراء حيدر العبادي، من أن مستقبل العلاقات الأمريكية العراقية سيتعرض للخطر إذا قبلت حكومته الصفقة مع شركة “سيمنز” الألمانية.

واوضح غاريت ماركيز، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، ان مساعي بلاده تأتي في سياق حملة قوية للغاية للمشاركة في تشكيل الحكومة العراقية ودعمها وتقليل النفوذ الإيراني عبر جهد شامل لطرد الإيرانيين بدلا من دعوتهم، حيث تشتبه واشنطن بأن إيران دفعت القادة العراقيين إلى مواصلة صفقة “سيمنز” كوسيلة لتقليص العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى ان “الولايات المتحدة وقعت أيضا مذكرة تفاهم أوسع مع العراق لبناء قطاع الطاقة وجعل البلاد مستقلة من ناحية الطاقة، ويهدف هذا إلى حل ما كان مصدر إحباط لواشنطن منذ فترة طويلة، وهو اعتماد العراق على إيران لاستيراد الغاز الطبيعي، حيث تزود إيران العراق بحوالي 12 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وتمثل خمس توليد الطاقة فيها”.

وأكدت أن الحكومة الأمريكية علمت مطلع أيلول الماضي، بالمحادثات بين الحكومة العراقية وشركة “سيمنز” بشأن عقد لتجديد قطاع الطاقة بأكمله في البلاد، وبعد اجتماع الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية جو كيسر، مع رئيس الوزراء العبادي في أواخر أيلول الماضي، تم الاتفاق مبدئيا على خطة لتركيب 11 غيغاوات من طاقة توليد الكهرباء على مدى أربع سنوات وخلق الآلاف من فرص العمل.

وتابعت أن مسؤولين أميركيين كبار حذروا بغداد من التوقيع على الاتفاقية النهائية مع “سيمنز” وهددوا بالتصعيد، حيث لم تستجب الحكومة العراقية على الفور للطلب الأمريكي الذي تم إرساله عبر سفارتها في واشنطن.

من جهته أفاد المتحدث باسم “سيمنز” فيليب انبس، “ما زلنا نعتقد أننا وضعنا الخطة الاكثر نفعا وشمولا للشعب العراقي على مائدة المفاوضات وتمتد الى ابعد من البنية التحتية للطاقة”.

وخلصت الوكالة الأمريكية إلى القول إنه في حال تم الاتفاق بين الحكومة العراقية و”جنرال الكتريك” فان الشركة الأمريكية ومقرها بوسطن ستوسع القدرة على توليد الطاقة في العراق بمقدار 2 إلى 3 غيغاوات بحلول الصيف المقبل، كما ستساعد الشركات الأمريكية العراق على بناء خطوط إنتاج ونقل الطاقة وتطوير قدراته الحالية”، فيما عبر مسؤولون أمريكيون عن أملهم في إتمام الاتفاقية قبل الخامس من تشرين الثاني المقبل، موعد سريان العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق والأردن يوقعان مذكرة للتعاون المشترك لإعادة الاعمار وتأهيل البنى التحتية

بغداد/ اينا نيوز/أعلنت وزارة التخطيط ، الأربعاء، عن توقيع العراق والأردن مذكرة للتعاون المشترك في …

الدولار يواصل هبوطه لادنى مستوياته امام اليورو والين الياباني

اينا نيوز/ متابعة/ هبط الدولار الأمريكي، اليوم ، لأقل مستوى في 3 أشهر أمام اليورو، …

مصر: اسعار الذهب ترتفع 12 جنيهاً للغرام الواحد متأثرة بتعاملات البورصة العالمية

اينا نيوز/ متابعة/قفزت أسعار الذهب، أمس الثلاثاء، بالسوق المحلي المصري بنحو 12 جنيها للغرام الواحد، …

شويغو: صناعات الدفاع الروسية سجلت وتيرة نمو إيجابية رغم العقوبات

أينانيوز/ متابعة/ أشاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأداء قطاع صناعة الدفاع الروسي، وقال إن …

“أرامكو” قلقة من هجمات الخليج وتؤكد التزامها بتلبية الطلب

أينانيوز/ متابعة/ قال الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو”، إن الشركة السعودية تشعر بالقلق إزاء الأحداث التي جرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *