الرئيسية / العراق / خبير قانوني:بعشرة وزراء فقط يمكن لرئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومته

خبير قانوني:بعشرة وزراء فقط يمكن لرئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومته

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/ أكد الخبير القانوني طارق حرب ،اليوم الاثنين، ان بإمكان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي تشكيل حكومته بعشرة وزراء فقط.

وقال حرب في بيان اطلعت عليه وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، عليه ان “الدستور جعل مدة الثلاثين يوما للمكلف بتشكيل الوزارة مدة سقوط غير قابلة للتمديد من البرلمان أو سواه اذ يتولى رئيس الجمهورية تكليف شخصية أخرى لتشكيل الوزارة اذا اخفق المرشح بذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ التكليف يوم 2018/10/3 والتي تنتهي نهاية يوم 11/1.

واضاف ان “الدستور لم يحدد عدد الوزراء بالتشكيلة الجديدة ويجوز أن تكون أقل عددا من الوزارات الحالية ومن خلال ذلك يستطيع رئيس الوزراء المكلف ضمان تشكيل الوزارة الجديدة بالمدة المحددة دستورياً كأن يكون عدد الوزراء عشرة وزراء فقط”.

وبين حرب ان “الدستور لم يقيد سلطة المكلف بالرئاسة في وضع عدد من الوزارات عند وزير واحد اصالة ووكالة واختيار نواب لرئيس الوزراء ولا سيما ان الدستور تساهل في منح الثقة للوزارة الجديدة باشتراط تصويت أغلبية الحضور فقط وليس أغلبية أكثر من النصف” مشيرا الى ان ” الدستور لا يمنع أيضاً أن يتولى رئيس الوزراء عددا من الوزارات اضافة الى رئاسته مجلس الوزراء بالوكالة”. انتهى و ن5

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

برلمانية تكشف عن مقترح لشراء مجمع سكني للنواب وتطالب بسكن “ملائم” للنائب

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي / كشفت عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف سائرون ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *