الرئيسية / اقتصاد وأعمال / برلماني : 22 تريليون دينار العجز المالي في موازنة 2019

برلماني : 22 تريليون دينار العجز المالي في موازنة 2019

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ اعلن النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، أحمد الحاج رشيد، امس الخميس، ان وزارة المالية ارسلت مشروع قانون موزانة 2019 لمجلس الوزراء من أجل المصادقة عليه، متوقعا أن يبلغ العجز اكثر من 22 تريليون دينار.

وقال رشيد، في تصريح صحفي ، إن “وزارة المالية الاتحادية أرسلت مشروع قانون موزانة 2019 لمجلس الوزراء من أجل المصادقة عليه”، مبيناً أن “حصة إقليم كردستان قد تم تثبيتها بـ 12.67%”.

واوضح رشيد إنه “كان من المفترض إرسال مشروع الموازنة إلى مجلس النواب في 8 تشرين الأول الجاري”.وأضاف أنه “بحسب المشروع فإن الإيرادات المتوقعة تبلغ (۱٠٥٥٦۹٦۸٦۸۷٠) أكثر من مائة وخمسة تريليونات دينار، فيما خمنت المصاريف المتوقعة بـ (۱۲۸٤٤۳٠٥۲٤۲۷)، أكثر من مائة وثمانية وعشرين تريليون دينار”.

وتابع انه “بالنسبة للعجز، فمن المتوقع أن يبلغ (۲۲۸۷۳۳٦٥٥٥۷)، أكثر من اثنين وعشرين تريليون دينار، فيما قدرت الموزانة التشغيلية بـ (۹٥۸٥۱٦۷۸٤٠٤) أكثر من خمسة وتسعين تريليون دينار، في حين بلغت الموزانة الاستثمارية (۳۲٥۹۱۳۷٤٠۲۳)، أكثر من اثنين وثلاثين تريليون دينار”.

وأشار رشيد إلى “تخصيص (٤٦۸۷۲۹۱۸٤۱۱)، أكثر من ستة وأربعين تريليون دينار للموزانة السيادية، في حين تم تخصيص ترليون دينار لتنمية المحافظات وترليون دينار آخر لمخصصات البترو دولار”.

وبيّن أنه “تم تثبيت نسبة 12.67% كموازنة إقليم كردستان والمقدر (۸۷٤۱٤٠٦٠۲٦)، أكثر من ثمانية تريليون دينار وتخصيص (۱۲٦۷٠٠٠٠٠) أكثر من مائة وستة وعشرين مليار دينار لتنمية محافظات الإقليم، فيما بلغت الموزانة الاستثمارية المخصصة للإقليم من خلال القروض (۱٠۲۳٦۱۲٠٠) أكثر من مائة مليار وملياري دينار”.

ونوه رشيد إلى ان “المبالغ المخصصة للإقليم بصورة إجمالية ضمن موزانة 2019 تبلغ (۸۹۷٠٤٦۷۲۲٦)، نحو تسعة ترليون دينار”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

البرلمان العراقي يصادق على تعيين وزراء الدفاع والداخلية والعدل

بغداد/ أينانيوز/ صوت مجلس النواب، الاثنين، على تولي ياسين الياسري منصب وزير الداخلية في حكومة …

العراق يعلن بيع شحنات نفط فورية عن طريق المزاد الالكتروني

بغداد/ أينانيوز/ اعلنت وزارة النفط، الاثنين، عن بيع شحنات فورية من النفط الخام عن طريق …

صعود أسعار النفط بفعل التوترات في الشرق الأوسط

أينانيوز/ متابعة/ ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، إثر استمرار التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعدما …

بابل عاصمة السياحة العربية لعام 2021

بغداد/ أينانيوز/ رﺷﺢ المجلس اﻟـﻮزاري اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻠﺴـﻴﺎﺣﺔ ﻓﻲ اﺟﺘﻤﺎﻋﻪ ﺑﺪورﺗﻪ اﻟـ42، اﻟﺬي ﻋﻘﺪ أﻣﺲ اﻷﺣﺪ، …

الكشف عن معلومات بشأن الهجوم على مواقع عسكرية ونفطية بالعراق

بغداد/ أينانيوز/ كشف مصدر مسؤول، الاثنين، عن معلومات بشأن الهجوم على مواقع عسكرية ونفطية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *