الرئيسية / العراق / تيار الحكمة : حسم مرشح رئاسة الجمهورية سيتم في البرلمان اذا غاب التوافق الكردي

تيار الحكمة : حسم مرشح رئاسة الجمهورية سيتم في البرلمان اذا غاب التوافق الكردي

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/ توقع رئيس المؤتمر العام لتيار الحكمة الوطني الشيخ “حميد معلة الساعدي” ان يكون حسم مرشح رئاسة الجمهورية في مجلس النواب إذا غاب عنه التوافق بين الاحزاب الكردستانية.

وأشار الساعدي في تصريحٍ صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)،إلى وجود تنافس واضح بين الحزبيين الكرديين ونأمل بحسب الرسائل التي اوصلناها لهم من خلال الوفود التي تقاطرت على بغداد ان يتوافقا خلال المدة الدستورية المذكورة” مبينا “اليوم اغلق باب الترشيح وأتصور بجلسة البرلمان يوم الثلاثاء سيكون هناك إمكانية واضحة لتمرير المرشح للمنصب وهذا يعتمد على توافق الحزبين”.

الشيخ الساعدي يتوقع حسم مرشح رئاسة الجمهورية في البرلمان اذا غاب التوافق الكردي
وأضاف ان “الالية التي اتبعت في انتخاب رئيس مجلس النواب كان عرض جملة من المرشحين وترك الاختيار لمجلس النواب للتوافق على أحدهم ومن المتوقع ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية بنفس الالية حيث سيعرض المرشحون أيضاً على ان يحصل ثلثي أصوات البرلمان”.

وتابع الشيخ الساعدي “بالتأكيد لن يحصل أي مرشح سواء متحدا او متفرقين لوجود عدد كبير من المرشحين سنذهب الى المرحلة الثانية كما يعلم ان كثرة المرشحين ظاهرة غير صحية كما يقوله البعض والمرشح هو استحقاق للكرد وبالتالي شخصا يعرض نفسه على مجموعة منظمة لن يكون له نصيب لهذا الامر”.

وبين انه “من المؤمل ان المرحلة الثانية تحصل على توافق بين الحزبيين لتمريره والا سيكون نفس موضوعة رئاسة مجلس النواب اما موضوعة رئيس الوزراء تختلف كليا عن طبيعة انتخاب رئيس مجلس النواب والجمهورية اذ الامر يفترض وجود كتلة كبرة ثم يتم تكليف مرشح الكتلة الأكثر عدداً لكي يقوم بجولة لاحقة لانتخاب كابينته وهذا الامر يختلف عن الامريين السابقين”.

ولفت الشيخ الساعدي الى “اننا نأمل ان يتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال الجلسة القادمة لمجلس النواب”.

وحول حسم جدل الكتلة الأكبر عدداً أوضح الشيخ الساعدي قائلا ان” موضوعة الكتلة الأكثر عددا موضوعة جدلية لحد هذه اللحظة فتحالف الإصلاح استنادا لرؤيته ان الاعداد تأخذ على أساس الكتل وليست على أساس تواقيع الافراد، فيما يدعي تحالف البناء هو الأكثر عدداً وذلك لاستناده للتواقيع الفعلية والحية لمن انضم اليه”، مستدركاً” هذا الجدل لابد ان يتم حسمه خلال هذه المباحثات ايضاً”.

ونوه الى انه” يمكن بحسب السيناريوهات المتوقعة ان يكون أقربها للواقع ان يكون هناك توافق فيما بين هاذين التحالفين ابراز كتلة كبرى ثم الاتفاق على مرشح تسوية ويمرر وبعد ذلك يمكن ان ينفصلا او يبقيا”، مبيناً ان” كما يلاحظ ان هذا الامر ليس غريبا ومرت به العملية السياسية السابقة ولكن ليس صعباً”.

وعن اجتماع بابل قال الشيخ الساعدي انه” لاشك ان اجتماع بابل يعد مهما لإطلاق جملة من الرسائل خاصة وان تحالف الإصلاح يحاول ان يؤكد هذه الرسالة عبر تجمع قواه ومناقشة جملة من المقررات الأساسية التي وضعها على جدول اعماله على راسها هيكلة وتنظيم وترصين هذا التحالف ومناقشة الاستحقاق الذي يواجهه مجلس النواب وهو انتخاب رئيس الجمهورية وبقية الاستحقاقات الأخرى فضلا عن مناقشة اخر تطورات الساحة السياسية”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مصادر مطلعة: حراك برلماني لابعاد مزدوجي الجنسية عن المناصب الحكومية

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة أن حوارات تشكيل الحكومة الجديدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *