الرئيسية / Uncategorized / واشنطن تهدد بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العامين

واشنطن تهدد بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العامين

اينا نيوز/ متابعة/ هددت الولايات المتحدة الاثنين بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العامين، في حال لاحقوا أميركيين أو إسرائيليين أو حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون في هجوم عنيف على المحكمة: “سنمنع هؤلاء القضاة والمدعين العامين من دخول الولايات المتحدة”.

 

وتابع: “سنستهدف أملاكهم بعقوبات في إطار النظام المالي الأميركي، وسنطلق ملاحقات بحقهم عبر نظامنا القضائي”.

 

وزاد بالقول: “الولايات المتحدة ستستخدم أية وسيلة ضرورية لحماية الأمريكيين والحلفاء من الملاحقات القضائية لـ”الجنائية الدولية””، واصفا المحكمة بانها “غير شرعية وتهدد سيادة الولايات المتحدة”.

 

واتهم بولتون أمام منظمة “فدراليست سوسايتي” المحافظة في واشنطن المحكمة الجنائية الدولية المكلفة بمحاكمة مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بأنها “غير فعالة وغير مسؤولة وخطيرة”.

وحذر بولتون من فتح أي تحقيق بحق عسكريين أميركيين شاركوا في الحرب في أفغانستان.

وكانت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية (أمريكا ليست عضوا فيها) فاتو بنسودا أعلنت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أنها ستطلب من القضاة السماح بفتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة قد تكون ارتكبت في أفغانستان خصوصا من قبل الجيش الأميركي.

ولا تزال الولايات المتحدة تقود ائتلافا عسكريا دوليا في أفغانستان منذ الإطاحة بحكم طالبان في نهاية العام 2001.

وتابع بولتون: “إن المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تفتح بأي وقت تحقيقا رسميا بحق هؤلاء الوطنيين الأميركيين”.

وقال أيضا: “اليوم عشية الاحتفال بذكرى الحادي عشر من سبتمبر”، ذكرى الاعتداءات التي ارتكبت عام 2001 ودفعت الولايات المتحدة إلى إرسال جيشها إلى أفغانستان، “أريد أن أوجه رسالة واضحة لا لبس فيها من قبل رئيس الولايات المتحدة: إن الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل اللازمة لحماية مواطنينا ومواطني حلفائنا من ملاحقات ظالمة من قبل هذه المحكمة غير الشرعية”.

وتابع المسؤول الأميركي: “لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، ولن نقدم إليها المساعدة، ولن ننتسب إليها (…) بالنسبة إلينا هي ماتت بالفعل”.

كما حذر أيضا من أي تحقيقات قد تقوم بها هذه المحكمة تستهدف إسرائيل بناء على طلب من السلطة الفلسطينية.

وقال بهذا الإطار: “في حال استهدفتنا هذه المحكمة أو استهدفت إسرائيل أو حلفاء آخرين لنا، لن نقف مكتوفي الأيدي”، معلنا عن سلسلة من الإجراءات الممكنة من بينها عقوبات تستهدف العاملين في المحكمة.

 

وفي أول تعليق على تهديدات واشنطن للمحكمة، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه مستمر في دعم المحكمة لدورها في إعمال مبدأ المحاسبة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

فرنسا تتراجع مؤقتاً عن خطة لزيادة الضرائب

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، الثلاثاء، تراجع الحكومة بشكل مؤقت عن خطة للزيادة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *