الرئيسية / تقارير و حوارات / ايران تلتف على العقوبات بشراء الدولار من الاسواق العراقية

ايران تلتف على العقوبات بشراء الدولار من الاسواق العراقية

اينا نيوز/ متابعــة/ بدأ تجار إيرانيون في تجميع العملات الأجنبية خاصة الدولار من الأسواق العراقية، وذلك للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران، وأدت هذه الممارسات إلى انخفاض سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي.

وذكرت تقارير صحفية أن ايران تحاول مجددا الالتفاف على العقوبات الامريكية وهذه المرة عبر العراق والوسيلة شراء الدولار الامريكي من الاسزاق العراقية والهدف من ذلك مواجهة العجز والانهيار الاقتصادي في ايران بعد حظر واشنطن تبادل الدولار مع الحكومة الايرانية.

وشهد الدينار العراقي انخفاضا في سعر الصرف امام الدولار بعد عمليات سحب له من الاسواق، فيما ارجع اقتصاديون السبب في تراجع العملة العراقية الى شراء تجار ايرانيين عبر وكلائهم في العراق العملة الصعبة من الاسواق.

ودعا خبراء في الحكومة العراقية الى ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لمنع تراجع العملة العراقية امام الدولار، مشيرين الى أن هذه الطريقة الايرانية ليست جديدة للإلتفاف على العقوبات الامريكية على ايران عبر العراق.

واتبع النظام في ايران ذات الاسلوب قبل التوصل الى الاتفاق النووي مع الغرب عام 2015، وبالتحديد في عام 2009 بعد اشتداد العقوبات الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي .

وتستغل الحكومة الايرانية الوضع في العراق عبر موالين لها ليكون متنفسا يخفف فيه من العقوبات ويوفر العمولات الاجنبية والذهب ويجعل العراق سوقا للبضائع الايرانية.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عاصفة مدارية تضرب البرتغال وتقطع الكهرباء عن 300 ألف منزل

اينا نيوز/ متابعة/ انقطع التيار الكهربائي عن 300 ألف منزل على الأقل في البرتغال، الأحد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *