الرئيسية / ثقافة و فنون / ريكاردو صعب يحيي أمسيته الأولى في لبنان

ريكاردو صعب يحيي أمسيته الأولى في لبنان

مقطوعات لاتينية غربية بأوتار ريكاردو صعب

بغداد/ إينا نيوز/ متابعة/ ١٤ مقطوعة موسيقية لأبرز وأهم الملحنين والعازفين العالميين، تنقّل عبرها عازف الغيتار، المكسيكي من أصل لبناني، الفنان ريكاردو صعب، بين دول أميركا اللاتينية مروراً بإسبانيا، خلال أمسية عابقة بالإحساس والرقيّ، جمعت السفير المكسيكي في لبنان خوسيه اغناسيو مادرازو، وعشاق الغيتار والموسيقى، وذلك في رحاب معهد “سرفانتس” الإسباني في بيروت، بدعوة من السفارة المكسيكية.

صعب، الذي يعزف للمرة الأولى في ربوع وطنه الأم، بعد أن هاجر أجداده منذ أكثر من مئة عامٍ، استطاع وعلى مدى ساعتين، أن يأسر قلوب وعقول الحاضرين، بأوتار قيثارته، مقدّماً باقة من أجمل الألحان وأروعها، تنوّعت بين القديم والجديد، بين الفرح والحزن، وبين الواقعي والعاطفي، مستعرضاً من خلال أوتاره الستة ثقافة خمس دولٍ توزّعت بين المكسيك والأرجنتين، وصولاً إلى كوبا والباراغواي وإسبانيا.

وإذ أكد السفير المكسيكي “أهمية التبادل الثقافي بين الحضارات والشعوب، وثنائية العلاقات بين لبنان والمكسيك، وما يربط هذين البلدين من قواسم مشتركة”، أبدى إعجابه بـ”أداء صعب، العازف اللبناني الأصل، الذي أثبت تميّزه في المكسيك ومجمل المهرجانات الدولية التي شارك فيها. كما أنه خير دليل على الدور الحيوي الذي يلعبه الاغتراب اللبناني في المكسيك، إن في مجال الثقافة والفنون أو في قطاع الريادة والأعمال”، مشيداً بـ”التعاون مع معهد “سرفانتس” لإحياء هذا العرض الموسيقي”.

بدوره، أعرب صعب عن فرحته بإحياء هذه الأمسية في وطنه الأم، “وما تمثّله من علامة فارقة وفرصة أتاحت له تسليط الضوء على الموسيقى الكلاسيكية والثقافة المكسيكية واللاتينية والإسبانية”. وفي حين، توجه بالشكر والتقدير إلى السفير المكسيكي وسفارة بلده ومعهد “سرفانتس” على دعمهم وجهودهم، أكد تطلّعه إلى “إحياء المزيد من الأمسيات والمهرجانات، لمحبّي الغيتار من اللبنانيين والمقيمين في هذا الوطن”، خصوصاً أنه سبق وعزف في العديد من المهرجانات الدولية وفي الولايات المتحدة الأميركية، حيث نال شهادة الدكتوراه في الموسيقى.

وأشاد الحاضرون بما قدّمه صعب من “مقطوعاتٍ موسيقية قيّمة، لامست إحساسهم وعواطفهم، وأثارت شغفهم ومتعتهم، وسط انسجامٍ تام مع ألحانٍ استرجعت زمن القرن العشرين والعصور الحديثة، لتروي معها جزءاً من الثقافة اللاتينية والغربية”، منوّهين بـ”المهارات الموسيقية الساحرة التي يملكها صعب وبأدائه التفاعلي ومبادرته إلى سرد رواية كل مقطوعة قبل عزفها”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مقتطفات مهمة في حياة الفنانة المصرية “شريهان”

اينا نيوز/ متابعــة/  تنشر وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز) تفاصيل مهمة عن الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *