الرئيسية / العراق / الوفد الكردي في بغداد: ينفي تسمية أي شخصية لمنصب رئاسة الجمهورية

الوفد الكردي في بغداد: ينفي تسمية أي شخصية لمنصب رئاسة الجمهورية

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/نفى عضو الوفد الكردي المشترك شوان طه, الأحد, تسمية شخصيات معينة لمنصب رئاسة الجمهورية, مبينا ان الحديث عن المنصب سابق لأوانه.

وأوضح في تصريحٍ صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، أن“حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني لن يسميا اي شخصية لتولي منصب رئاسة الجمهورية”.

وأضاف أن “الأحزاب الكردية منشغلة في تثبيت حقوق الكرد ضمن الدستور في تشكيل الحكومة المقبلة “، مبينا أن “الوفد الكردي المشترك سيصل خلال الأيام المقلبة لبدء مشاوراته السياسية مع الكتل في بغداد”.

ولفت طه  إلى ان “الحديث عن شخصية سياسية معينة لتولي رئاسة الجمهورية سابق لاونه”، مؤكدا عدم “وجود اي خلافات كردية بشان المنصب”.

من جهة أخرى كشف  النائب السابق في البرلمان العراقي المنتهية ولايته والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ” ماجد شنكَالي”, الأحد, عن اكتمال ورقة المطالب الكردية المشتركة لتشكيل الحكومة المقبلة, مبينا أن الوفد الكردي المشترك بانتظار استقرار الأوضاع في بغداد لطرح الورقة أمام الأحزاب الأخرى.

وأشار شنكَالي في حديثٍ لوكالة الأخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)،إلى أن ” الحزبين الكرديين الرئيسيين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني انهيا صياغة ورقة المطالب المشتركة لطرحها امام الكتل السياسية من اجل تشكيل الحكومة المقبلة”.

وأضاف أن “أهم ما تتضمنه ورقة المطالب هي تشكيل حكومة جديدة على أساس الدستور وتطبيقيه تطبيق المادة 140 من الدستور والخاصة بالمناطق المتنازع عليها صرف رواتب قوات البيشمركة تعهد البرلمان بتشريع قانون النفط والغاز وضع أساس الشراكة في العملية السياسية لا المشاركة للكرد”.

ولفن شنكَالي إلى أن “الوفد الكردي المشترك ينتظر استقرار الأوضاع السياسية في بغداد وإنهاء عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات، فضلا عن حل مشكل الاحتجاجات الشعبية لطرح الورقة المشترك إمام الأحزاب الأخرى”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مسؤول امريكي :قواتنا ستغادر العراق في حال طلبت الحكومة ذلك

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/ اكدت الولايات المتحدة الاميركية، الثلاثاء، ان قواتها ستغادر العراق في …

الامن والدفاع النيابية : التصريحات الأميركية بشأن داعش تؤكد وجود مخطط جديد

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي / دعـا عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، راجح العيساوي، ابناء محافظة …

نائب: مجلس النواب بصدد صياغة قرار لاخراج القوات الامريكية من العراق بعد الانتهاء من استضافة رئيس الوزراء

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكـد النائب عن تحالف الفتح، حنين القدو، وجود مخاوف حقيقية …

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة تجاوز الخلافات السياسية واعتماد الحوار والتفاهم لتحقيق الاستقرارفي البلاد

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، ضرورة تجاوز الخلافات السياسية بين …

القضاء العراقي يقضي بدستورية آلية إدراج الأشخاص في قائمة تجميد الإرهابيين

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/ قضت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، بدستورية آلية إدراج الأشخاص في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *