الرئيسية / العراق / وفد فني برئاسة مستشار العبادي يصل جدة لبحث استيراد الطاقة من السعودية

وفد فني برئاسة مستشار العبادي يصل جدة لبحث استيراد الطاقة من السعودية

اينا نيوز/ متابعة/ وصل فريق فني عراقي، السبت، إلى السعودية للاجتماع مع المسؤولين السعوديين، لمناقشة كافة آليات الدعم التي تمكن العراق من أن يتجاوز أزمة الكهرباء، وذلك بعد أيام من إعلان تأجيل زيارة وفد وزاري عراقي رفيع إلى المملكة.

وأشار وزير الكهرباء ” قاسم الفهداوي” في تصريحٍ صحفي، إلى أن “وفدا فنيا عراقي وصل إلى جدة للاجتماع مع المسؤولين السعوديين مكونا من مديري عموم من الكهرباء والبلديات العراقية، وبحث إمكانية الدعم السريعة ومناقشة كافة آليات الدعم التي تمكن العراق من أن يتجاوز الأزمة التي يمر بها بعد انقطاع الكهرباء من إيران”.

وأوضح الوزير أن “الفريق الفني عالي المستوى وسيتمكن من معرفة كافة الآليات المتاحة، ومعرفة آليات نقل الكهرباء من البوارج التي نسعى للحصول عليها، مثمناً للحكومة السعودية الدعم الكبير الذي سيكون محل تقدير القيادة العراقية وشعبها”.

وأكد الفهداوي “استعداد السعودية لمد بلاده بالكهرباء، بعد إجراء اتصالات مع حكومة المملكة، والتي أبدت استعدادها الكامل لتوفير الدعم الممكن”، لافتا إلى أن “آلية الدعم السعودي ستكون من خلال تقديم وقود الغاز”.

وبين أن “الحكومة العراقية ستسعى للحصول على بارجات للتوليد من المملكة في الموانئ العراقية، لتعويض الخط الإيراني الذي انقطع إضافة إلى مولدات احتياطية لأنه لا توجد خطوط مباشرة مرتبطة بين السعودية والعراق”.

ونشرت مواقع محلية عراقية في وقت سابق اليوم السبت، برنامج زيارة وفد فني إلى العاصمة السعودية الرياض، يرأسه مظهر محمد المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.

وكانت الحكومة العراقية قررت، الأربعاء الماضي، تأجيل زيارة وفدها الرفيع إلى السعودية، والذي كان من المقرر أن يصلها اليوم، لبحث ملف الطاقة بعدما قطعت إيران خطوط إمداد الكهرباء عن جنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، إن “زيارة الوفد الوزاري العراقي المكون من وزراء التخطيط والنقل والنفط والكهرباء تأجلت إلى إشعار آخر”، من دون أن يكشف عن أسباب التأجيل.

وأضاف عبد الزهرة الهنداوي في تصريحات صحفية، أن “الزيارة التي كان مقررا أن تجرى اليوم تأتي ضمن اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي السعودي المشترك”.

لكن مصادر صحفية عراقية، قالت إن سبب تأجيل الزيارة يعود إلى “عدم اكتمال الملفات التي من المقرر مناقشتها خلال الزيارة”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

أرتفاع أعداد السياح السعوديين الوافدين لتركيا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 35%

اينا نيوز/ متابعــة/ ازداد عدد السياح السعوديين الوافدين لتركيا خلال النصف الأول من العام الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *