الرئيسية / عربي دولي / واشنطن وسول تتقاسمان التكلفة الدفاعية لتواجد القوات الامريكية في كوريا الجنوبية

واشنطن وسول تتقاسمان التكلفة الدفاعية لتواجد القوات الامريكية في كوريا الجنوبية

اينا نيوز/ متابعة/*أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الأن الخميس، أن مفاوضيها سيلتقون مع مسؤولين أمريكيين الأسبوع القادم في مسع لتضييق هوة الخلافات حول تقاسم تكلفة بقاء القوات الأمريكية في شبه صحيفة الوسط الكورية.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أوردته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، أن الجلسة الخامسة من اتفاقية الإجراءات الخاصة العاشرة ستعقد في مدينة “سياتل” الأمريكية يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وتشمل القضايا الرئيسية في الجلسة، دعوة واشنطن لسول لتحمل التكلفة – على الأقل بشكل جزئي – لنشر الأصول الاستراتيجية الأمريكية مثل حاملات الطائرات وقاذفات الصواريخ طويلة المدى في كوريا في حال إِدامَة نشر القوات.

وذكرت الوزارة، إن الحليفين ينخرطان في مشاورات اتفاقية الإجراءات الخاصة العاشرة على أساس الثقة والاحترام المتبادلين لروح التحالف.

وأوضحت أنه لا يوجد تغيير في موقف حكومة سول من الاستمرار في تقاسم التكلفة بشكل منصف إلى حد معقول حتى تتمكن القوات الأمريكية في كوريا – التي لعبت دورا محوريا في السلام والأمن في شبه صحيفة الوسط الكورية وشمال شرق آسيا – من التمركز في المستقبل أيضا، وذلك ردا على المخاوف من التأثير المحتمل للنهج المتشدد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخـصـوص تلك القضية، كما يتضح في ضغطه على الدول الأوروبية لدفع المزيد من أجل حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأظهرت البيانات الحكومية، أن فعالية سول ارتفعت لما يقرب من 960 مليار وون “850 مليون دولار أمريكي) عام 2018 – بموجب آخر اتفاق مدته خمس سنوات – بعد أن كانت حصتها 150 مليار وون عام 1991.

يشار إلى أن الدولتين الحليفتين علقتا تمرينات عسكرية رئيسية مشتركة في ظل الحوار مع كوريا الشمالية، كما امتنعت الولايات المتحدة عن إبعـاث أصول دفاعية رفيعة المستوى لكوريا الجنوبية.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بلجيكا تحتفل بالذكرى الخامسة لتربع الملك فيليب على العرش

اينا نيوز/ بروكسل/ أحتفلت بلجيكا اليوم السبت، اليوم بعيدها ويومها الوطني، وذلك في ظل إجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *