الرئيسية / العراق / الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني يجتمعان في أربيل لتحديد شروط دخول مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني يجتمعان في أربيل لتحديد شروط دخول مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

اربيل/اينا نيوز/ ادريس احمد/  يعقد قادة الحزبين الكرديين الرئيسين في اقليم كردستان أول إجتماعٍ لهما  في مدينة أربيل لصياغة ورقة مطالبهما واختيار أعضاء ورئيس وفدهما التفاوضي قبل المجيء إلى العاصمة الاتحادية بغداد. وتحتاج هذه القيادات إلى ثلاثة أيام لتكون جاهزة للقاء بالقوائم الاخرى الفائزة في الانتخابات البرلمانية.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة السياسية للاتحاد الوطني “سعدي أحمد بيرة” في تصريح صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية (اينا نيوز)، أن “المكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني سيلتقيان في أربيل الخميس (اليوم) لاختيار الوفد الكردي الذي سيجري المباحثات في العاصمة بغداد مع القوى الفائزة الأخرى”.

ويعلّق بيرة على اللقاء الذي سيجمع الحزبين في مدينة أربيل قائلا انه “سيبحث بشكل مفصل إعداد ورقة المطالب الكردية ووضع البرامج المشتركة التي على أساسها سيجري الوفد الكردي مباحثاته في بغداد”.

ويتوقع القيادي في الاتحاد الوطني أن “يتمكن المكتبان السياسيان للحزبين من كتابة ورقة المطالب الكردية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، حيث سيكون الوفد الكردي جاهزاً للذهاب إلى العاصمة بغداد لبدء جولاته التفاوضية بعد كتابة المطالب”.

وفي ما يخص مضمون ورقة المطالب الكردية التي سيتفاوض على أساسها الوفد الكردي، يوضح عضو الهيئة السياسية للاتحاد الوطني أن “أبرز النقاط التي ستتضمنها الورقة هي وضع سقوف زمنية لتشكيل مجلس الاتحاد الفيدرالي والتركيز على مبدأ التوافق وتقاسم السلطة بشكل عادل”.

ويذكر القيادي الكردي أن “هناك تفاهمات أولية بين القوى الكردستانية والشيعية على كتابة البرنامج الحكومي من قبل مكونات الكتلة البرلمانية الأكبر عددا”، لافتا الى أن هذه التفاهمات متفق عليها بين “سبع إلى ثماني كتل فائزة في الانتخابات”.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة العراقية تُصدرُ توضيحا حول استقالة وزيرها

بغداد/ اينا نيوز/ وليد احمد/ أصدرت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، توضيحا حول استقالة وزيرها علاء …

دولة القانون: لن نسمح بمنح الجنسية لكل من هب ودب

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ اكدائتلاف دولة القانون بزعامة”نوري المالكي”  ألنائب عن أئتلاف دولة القانون …

الفتح ” تولي العبادي رئاسة الوزراء من جديد سيناريو لم يُطرح ولن نعود للوراء

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكد  تحالف الفتح بزعامة، هادي العامري، الثلاثاء، ان الحديث عن …

محافظ نينوى يوجه رسالة لرئيس الوزراء ومجلس النواب ويبدي استعداده للمثول امام القضاء

نينوى/ اينا نيوز/ سامي زيدان/ وجه محافظ نينوى ،نوفل العاكوب، الثلاثاء، رسالة الى رئيس الوزراء …

العراق يستنكر إعتداء هولندا ويحذر من خطر انتشار التنظيمات الإرهابيّة

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ استنكرت وزارة الخارجية، الثلاثاء، ما حدث في هولندا من اعتداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *