الرئيسية / سيـــاسة / دول”الناتو” قلقة من أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار

دول”الناتو” قلقة من أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار

بروكسل /اينا نيوز/انطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل الأربعاء أعمال قمة قادة وزعماء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمناقشة عدة قضايا وملفات في مقدمتها العلاقة مع روسيا ومستقبل الاتفاق النووي مع إيران والنفقات الدفاعية.

وفي كلمته الافتتاحية للقمة قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن “قادة الدول المشاركة يتعهدون بأهداف الإنفاق الدفاع للجولي الأعضاء”، مضيفا أن أعضاء الحلف “يعبرون عن القلق من الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها إيران في منطقة الشرق الأوسط”.

كما عبر قادة الحلف بحسب ستولتنبرغ عن “قلقهم من الاختبارات الصاروخية المكثفة التي تجريها إيران ومن مداها ودقتها”.

وفي شأن آخر عبر القادة عن مخاوفهم من الأنشطة التي انتهجتها روسيا في الآونة الأخيرة، قائلين إنها تؤثر على الاستقرار والأمن، وأضافوا أنهم “يتضامنون” مع التقييمات البريطانية بأن روسيا هي المسؤولة عن هجوم بغاز أعصاب في مدينة سالزبري البريطانية.

وأعلن قادة الحلف في القمة عن “التزامهم الثابت” بأهداف الإنفاق الدفاعي المتفق عليها،

وفي إشارة واضحة لانتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن مساهمة الأعضاء، قال ستولتنبرغ :”نحن ملتزمون بتحسين توازن المشاركة في نفقات ومسؤوليات عضوية الحلف”.

وكان ستولتنبرغ قال في كلمة بمنتدى أمني قبيل انطلاق أعمال القمة، إن الحلف “يعمل حاليا في ظروف البيئة الأمنية المتغيرة، حيث تواجهه تحديات متعلقة بروسيا شرقا، وأخرى متعلقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا جنوبا”.

وأضاف: “نجحنا في ضمان فترة سلام وأمن لم نشهدها من قبل، وإننا مدينون بهذا النجاح لوحدتنا، وانسجامنا مع التغييرات في العالم، والأشخاص العاملين في القوات المسلحة”.

وقبيل انعقاد قمة ” الناتو” أشار أمين عام الحلف الاطلسي” ينس ستولتنبرغ” الى أن قادة الحلف عبروا عن قلقهم إزاء أنشطة إيران “المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط”.
وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقده ببروكسل لتلاوة البيان الختامي لقمة قادة الدول الأعضاء في الحلف، أن “الناتو” قلق أيضا من تكثيف إيران لتجاربها الصاروخية ومن مداها ودقتها.

وكانت إيران واحدة من 3 دول أبدى قادة الحلف مخاوفهم إزاء التهديدات التي تشكلها. والدولتان الأخريان هما: كوريا الشمالية وروسيا.

انطلاق قمة الناتو.. وقلق من "أنشطة إيران بالشرق الأوسط"

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان الى مشروع اتفاق حول بريكست

بروكسل/ اينا نيوز/توصّلت لندن وبروكسل إلى مشروع اتفاق حول بريكست ستدرسه الحكومة البريطانية، الأربعاء، حسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *