الرئيسية / Uncategorized / الكويت تستعد لأي طارئ في مضيق هرمز

الكويت تستعد لأي طارئ في مضيق هرمز

بغداد/ اينا نيوز/ بحث مجلس الوزراء الكويتي، أمس السبت، التداعيات الاقتصادية المحتملة في حال تصاعد التوتر في مضيق هرمز إثر تهديدات إيرانية بإغلاق المضيق.

وذكرت صحيفة (القبس) الكويتية على موقعها الإلكتروني، أن “مجلس الوزراء سيبحث في جلسته المقبلة اهم الاستعدادات لأي طارئ اقتصادي محتمل، خاصة بعد التهديدات الإيرانية بشأن إيقاف الإمدادات النفطية وحركة الملاحة في مضيق هرمز”.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة، إن” الحكومة ستناقش الاحتياطات والتدابير التي ستتخذ للتعامل مع أي تهديد من هذا القبيل، على الرغم من وجود اطمئنان وارتياح حكومي لعدم حصول هذه الخطوة بسبب التعهدات الإيرانية، إضافة إلى تعهد واشنطن بضمان سلامة الإمدادات النفطية في الخليج العربي”.

وهددت إيران في الأيام القليلة الماضية بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي مهم لإمدادات النفط العالمية، إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية.

وكان قائد بالحرس الثوري الإيراني إسماعيل كوثري هدد في 4 من تموز الجاري، بإيقاف صادرات النفط من دول الخليج، قائلا” إذا كانوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني، فإننا لن نسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز”.

ورد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، الكابتن بيل أوربن، على هذا التهديد بالقول ان” الولايات المتحدة وشركاؤها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة، ونحن مستعدون معا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الموقع في 2015 بين إيران مجموعة دول [5+ 1]، وهي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي [روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية]، بالإضافة إلى ألمانيا، بخصوص رفع العقوبات على إيران بشأن برنامجها النووي، مؤكدا استئناف عقوبات صارمة ضد إيران، والشركات العالمية التي تعمل داخل إيران، أو تتعاون معها.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

البنك المركزي التونسي: ليس من السهل الدفاع عن الدينار

اينا نيوز/ متابعة/ قال محافظ البنك المركزي التونسي، الاثنين، إنه ليس من السهل الدفاع عن …

بالصورة : رونالدو يستفز جماهير أتلتيكو مدريد

اينا نيوز/ متابعة/ استفز البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، جماهير مضيفه أتلتيكو مدريد، خلال …

مجلس الأمن الوطني جلسته الأسبوعية ويناقش الوضع على حدود سوريا ويقر استراتيجية مكافحة التطرف العنيف

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ عقد مجلس الأمن الوطني جلسته الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس …

ماي تطلب المزيد من الوقت للتوصل الى اتفاق بشأن “بريكست”

اينا نيوز/ متابعة/أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أمام النواب الثلاثاء، أنها “بحاجة الى وقت” …

الصين : تتوقع مزيد من التباطؤ في نمو الاستهلال خلال العام الحالي

اينا نيوز/ متابعة/ قالت وزارة التجارة الصينية يوم الثلاثاء إن من “المرجح جدا” أن يسجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *