الرئيسية / العراق / المرشحين المعترضين وجمهورهم يواصلون تظاهرهم أمام المنطقة الخضراء

المرشحين المعترضين وجمهورهم يواصلون تظاهرهم أمام المنطقة الخضراء

بغداد/اينا نيوز/يواصل المرشحين المعترضين وجمهورهم بالتظاهر امام المنطقة الخضراء لحين إعلان نتائج العد والفرز اليدوي، مشيرة إلى أن التظاهرات ستشكل وسيلة للضغط على القضاة المنتدبين لمفوضية الانتخابات.

وقالت العبايجي في تصريح صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية( اينا نيوز)، إن “التظاهرات التي نظمها بعض المرشحين المعترضين على نتائج الانتخابات امام بوابة المنطقة الخضراء اثمرت عن اجبار البرلمان على عقد جلسة اقر فيها التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب الذي الغى نتائج التصويت الالكتروني”.

ودعت العبايجي إلى ضرورة أن “تتسم عملية العد والفرز اليدوي بالشفافية وكشف التزوير والمزورين واعادة اصوات جمهورنا التي تمت سرقتها”، مؤكدة “استمرار التظاهرات أمام المنطقة الخضراء لحين اعلان نتائج العد والفرز اليدوي لتكون وسيلة ضغط لمنع عودة ممارسات المزورين”.

وكان النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية زانا سعيد كشف في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء عن تقديم ستة أحزاب كردية معارضة طلبا إلى مجلس القضاء الأعلى بانتداب قضاة من خارج إقليم كردستان للإشراف على العد والفرز اليدوي.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة “شاملة” تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الصدر وصالح يبحثان تشكيل الحكومة ومنصب رئيس الجمهورية

النجف/ اينا نيوز/ فراس حين/ بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع القيادي في الاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *