الرئيسية / تقارير و حوارات / معهد سياسات الشرق الاوسط بواشنطن …كيف ستتصرف قطر في حال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وايران

معهد سياسات الشرق الاوسط بواشنطن …كيف ستتصرف قطر في حال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وايران

اينا نيوز/متابعة/اعتبر مركز أبحاث أمريكي تصريحات وزير الدفاع القطري الأخيرة بشأن عدم المشاركة في أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران، بأنها منطقية، لكنه رأى أنها لا تملك خيار رفض السماح للقوات الأمريكية باستخدام قاعدة العيديد الجوية في قطر لشن هجمات على إيران.

وأعرب معهد سياسات الشرق الأوسط بواشنطن في تقرير نشره مساء أمس الإثنين، عن اعتقاده بأن قطر ستواجه موقفًا صعبًا في اتخاذ أي قرار بشأن استخدام القوات الأمريكية في قطر والبالغ عددها أكثر من 11 ألف جندي لقاعدة العديد في حال اندلاع حرب ضد إيران.

ولفت تقرير المعهد في واشنطن إلى أن قطر تشارك إيران في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، وهو حقل الشمال البحري، وأن طهران لديها القدرة على معاقبة الدوحة في حال مشاركتها في أي عمل عسكري أجنبي ضدها.

وأوضح التقرير، بأن تصريحات وزير الدفاع القطري التي قال فيها، إن بلاده لن تكون “مروحة للحرب”، أثارت تناقضات وتفسيرات مختلفة في الولايات المتحدة ودول أخرى، وأن البعض فسرها بشكل خاطئ على أنها موقف رافض لاستخدام قاعدة العديد.

وقال التقرير:”بالطبع هذه التفسيرات كانت خاطئة، لأن ما قاله الوزير القطري في الحقيقة هو أنه يفضل اتباع الدبلوماسية في حل الأزمات… على أية حال فإنه في حال اندلاع مواجهة عسكرية بين واشنطن وطهران، فإنه يتحتم على الدوحة اتخاذ قرار حاسم”.

وتساءل التقرير:”هل ستسمح الدوحة للقوات الأمريكية بالانطلاق من قاعدة العديد لضرب أهداف في إيران… إذا كان الجواب نعم، فإنه في حال نجاة النظام من هذه المواجهة فقد يلجأ إلى معاقبة قطر بطريقة ما… وإذا كان الجواب لا، فإن مستقبل تواجد القوات الأمريكية في قطر سيكون في مهب الريح… إنه حقًا موقف مستحيل للدوحة”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

ترامب ممتعض من اسعار النفط ويهدد دول بالشرق الاوسط

اينا نيوز/ متابعــة/أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا عن امتعاضه من مستوى أسعار النفط، مطالبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *