الرئيسية / سيـــاسة / ضابط روسي : ضغوطات أمريكية وراء تخلي السعودية عن شراء منظومة أس 400

ضابط روسي : ضغوطات أمريكية وراء تخلي السعودية عن شراء منظومة أس 400

اينا نيوز/متابعة/ قال العقيد قسطنطين سيفكوف، نائب رئيس أكاديمية علوم الصواريخ والمدفعية الروسي، إن السعودية تخلت عن شراء منظومة إس-400 الروسية.

وقال سيفكوف، في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، حسبما نقل موقعها: “السعودية تقدمت بطلب الحصول على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية، إلا أنها رضخت لضغوط مارستها عليها الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى رفضها للصفقة”.

وأضاف سيفكوف أن “تركيا تعرضت (كذلك) للضغط من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أن أنقرة قررت الحصول على منظومة إس-400″ رغم ذلك”.

ورغم اعترافه بأن “الضغوط الأمريكية فعالة جدا”، إلا أنه قال إن “تركيا قررت تسليح جيشها بمنظومة الصواريخ الروسية، كونها تمتلك منظومة دفاع جوي قديمة يصل مداها إلى 150 كيلومتر فقط، لذلك قررت القيادة العامة التركية الاعتماد على المنظومة الروسية الحديثة”.

وتطرق سيفكوف إلى صفقة مشابهة مع قطر، مشيرا إلى أن الأمر بالنسبة للدوحة ليس مهما جدا.

وقال: “بحسب رأيي، فإن صغر مساحة الدولة القطرية لا يمكّنها من الحصول إلا على كتيبة واحدة من الصواريخ، ما يعني دخول مساحات واسعة من الأراضي السعودية ضمن نطاق تلك الكتيبة، الأمر الذي يهدد الملاحة بين البلدين، كون المملكة لديها قواعد جوية ستقع ضمن نطاق المنظومة القطرية”.

موسكو: لهذا ألغت الرياض صفقة S-400.. ماذا عن تركيا وقطر؟

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

ترامب لــ” سي أن بي سي” إذا لم أنجح بإقامة علاقات جديدة مع بوتين فقد اصبح “أسوأ عدو” له

اينا نيوز/متابعة/ أعلن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، عن الحالة التي يمكن أن يصبح فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *