الرئيسية / العراق / بالصور …بلجيكا تشييع الطفلة العراقية”مودة”

بالصور …بلجيكا تشييع الطفلة العراقية”مودة”

بروكسل/اينا نيوز/ شيع الاف البلجيكيين ومن جنسيات مختلفة بينهم الجالية العراقية والعربية والمسلمة من المقيمين في مملكة بلجيكا الطفلة “مودة” التي قتلت بنيران الشرطة البلجيكية قبل اكثر من اسبوع.
وكالة الاخبار العربية الاوروبية(اينا نيوز)حضرت مراسيم التشييع التي بدءت في تمام الساعة الواحدة بعد بحسب التوقيت المحلي لمدينة بروكسل ولتنهي عند الساعة الثالثة بعد الظهر.


وسار الالاف من المواطنين مسافة طويلة حاملين نعش الطفلة العراقية “مودة” ينتابهم الحزن والاسى على فقدان طفلة رضيعة لاتفقه ولاتعلم مامعنى الحياة والتي قتلت دون ذنبٍ اوجرم حتى وري  جثمانها الثرى في مقبرة المسلمين الكائنة بمقاطعة (سكاربيك)احدى المناطق  التابعة للعاصمة بروكسل.


وحضر مراسم التشييع العديد من مسؤولي وممثلي منظمات المجتمع  المدني البلجيكية والاوروبية والعربية والعراقية والمعنين بحقوق الانسان والمراة والطفولة، فضلاً عن حضور ممثل السفارة العراقية في بلجيكا القنصل “علي صالح الغريري” وممثل حكومة اقليم كردستان لدى الاتحاد الاوروبي”دولاور خالد اشيكي”،وجمعُ من الموطنين عرباً وكرداً واجانب.


وأعرب ممثلوا منظمات المجتمع المدني البلجيكي (والون وفلامون)  في كلمات بالمناسبة،عن حزنهم وتعاطفهم مع عائلة الطفلة والمقربين منها،كما طالبوا بالكشف عن نتائج التحقيق واحالة مرتكب هذا الفعل الشنيع الذي طال الطفولة جميعاً وليس الطفلة”مودة” الى القضاء لينال جزاءه ،فيما شددوا على ضرورة الاهتمام بالطفولة وتلبية متطلباتهم وخاصة اللاجئين المتواجدين في بلجيكا ممن تشهد دولهم وبلدانهم اضطرابات سياسية وامنية وعدم استقرار.


كما طالبوا بتقديم كل اشكال الدعم والمساعدة لعائلة الطفلة من قبل الحكومة والسلطات البلجيكية وتوفير كل احتياجاتهم فضلا عن تعويضهم ماديا ومعنويا .

فيما ابدت منظمات حقوق الانسان والمعنية بالطفولة استعدادها لمتابعة كل ملابسات القضية لدى السلطات البلجيكية وكشف المتسبب بهذا الحادث الاليم فضلا عن تقديم كل اشكال الدعم والمساعدة لعائلة الطفلة جراء الضرر والنكبة التي لحقت بهم جراء فقدانهم لزهرة في مقتبل العمر سقطت نتيجة تهور غير مسؤول لرجال الشرطة.


بدوره قال ممثلة حكومة اقليم كردستان في الاتحاد الاوروبي”دولاور خالد اشيكي”إنه يتابع شخصياً قضية الطفلة المقتولة” مودة” بالتسيق مع الحكومة البلجيكية،فضلاً عن تقديم الدعم لاسرة الطفلة.
واضاف اشيكي في حديثٍ مقتضب، لوكالة الاخبار العربية الاوروبية(اينا نيوز)،ان حكومة اقليم كردستان تتابع ومنذ وقوع حادثة مقتل الطفلة “مودة شمدين” بالتنسيق مع السلطات البلجيكية وعلى تواصل مباشر مع عائلتها لتزويدهم بكل الدعم المطلوب وبانتظار ماستسفر عنه نتائج التحقيق.

المنتدى العربي الاوروبي للثقافة والاعلام بدوره دعا السلطات البلجيكية الى مراعاة حقوق الانسان ووضع الموقف الانساني فوق كل الاعتبارات والتعامل بانسانية مع اللاجئين والمهاجرين ممن تقطعت بهم السبل وتركوا بلدانهم بحثاً عن حياة كريمة تصان فيها كرامة الانسان، كما طالب السلطات البلجيكية بالكشف عن ملابسات الحادث.

كما دعا السفارة العراقية في بلجيكا الى متابعة التحقيقات وتبيان الاسباب التي دفعت الشرطة الى اطلاق النار بشكل مباشر على شاحنة المهاجرين دون مراعاة حقوق الانسان .

وشدد رئيس المنتدى العربي الاوروبي للثقافة والاعلام الصحفي والاعلامي العراقي”عباس الصالحي” على ضرورة إلزام الدول التي تأوي لاجئين بالمحافظة على حياتهم وخاصة العراقيين منهم ممن يتخذون الهجرة وسيلة للهروب من الاوضاع المضطربة التي يعيشها العراق منذ سنوات.

كما دعا الدول الأوروبية وبما فيها بلجيكا الى وجوب اتخاذ الإجراءات التي تنظم عملية ابعاد وقبول المهاجرين ووضعهم في مراكز ايواء تكفل سلامتهم وسلامة عوائلهم دون المساس بكرامتهم؟

وتنحدر الطفلة”مودة شمدين”ذو العامين، من قضاء رانية التابع لمحافظة السليمانية ،والتي توفيت قبل اكثر من اسبوع اثناء نقلها الى احدى المستشفيات البلجيكية متأثرة بإصابتها برصاصة للشرطة خلال مطاردة الشرطة لشاحنة تقل لاجئين.

وبحسب مصادر اعلامية فان الطفلة وأسرتها من الذين تم ترحيلهم مؤخراً من بلجيكا إلى ألمانيا وكانوا يحاولون مواصلة طريقهم إلى بريطانيا.

.وكتب وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون معلقا على حادث الوفاة ، قائلاً “إنه حادث مأساوي عواقبه وخيمة. والتحقيق جار لمعرفة الأسباب”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

خلاف سني- سني على رئاسة لجنة النزاهة النيابية

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي /كشف مصدر برلماني مقرب من تحالف المحور الوطني، الثلاثاء، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *