الرئيسية / العراق / العبادي: تطابق شبه كامل بين النصر وسائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية

العبادي: تطابق شبه كامل بين النصر وسائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية

بغداد/ اينا نيوز/ اكد رئيس الوزراء  العراقي “حيدر العبادي” وجود تطابق شبه كامل بين كتلته وتحالف سائرون نحو تشكيل حكومة تكنوقراط قوية.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء إن “نتائج العملية الانتخابية ظهرت وإعادة الانتخابات وفق ما يطالب بها البعض بات من المستبعد في المرحلة الحالية”.

وأضاف انه “يجب التحقق جيدا من النتائج النهائية للانتخابات للمضي بتشكل الحكومة المقبلة وفق التوقيتات الدستورية”، مشيرا إلى ان “تحالف النصر لديه تطابق شبه كامل مع تحالف سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية وفق المدد الزمنية المحددة”.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج الاولية تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

وهنأت وزارة الخارجية الأمريكية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة “شاملة” تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

أردوغان يبحث مع وفد الكتلة النيابية التركمانية تشكيل الحكومة العراقية

بغداد/ أينانيوز/ استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وفدا للكتلة النيابية التركمانية ورئيس “الجبهة التركمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *