الرئيسية / العراق / السبهان ممنوع من التصريح في الشأن العراقي بأمر أميركي

السبهان ممنوع من التصريح في الشأن العراقي بأمر أميركي

بغداد/ اينا نيوز/ متابعة/ ذكرت صحيفة العربي الجديد القطرية، ان واشنطن منعت الوزير السعودي ثامر السبهان من التصريح في الشأن العراقي، فيما اكد مسؤول عراقي ان السبهان لم يعد الشخص المرحب به في الشأن العراقي.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله ان “تصريحات الوزير السعودي ثامر السبهان الخاصة بالشأن السياسي العراقي لم تعد مرغوبة”، مبينا ان “واشنطن طلبت منه السكوت وعدم التعليق على الشأن العراقي، كون تصريحاته ذات تأثير سلبي، خاصة أنه شخصية غير مرحب بها من قبل كيانات عربية سنية وشيعية منذ كان سفيرا للرياض في بغداد”.

وكان وزير الدولة لشؤون الخليج العربي والسفير السعودي السابق ب‍العراق قد علق على تغريدة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حول فوز قائمته بالانتخابات، قال فيها: “فعلا أنتم (سائرون)، (بحكمة ) و(وطنيه ) و(تضامن) واتخذتم (القرار) (للتغيير) نحو عراق يرفع بيارق (النصر) باستقلاليته وعروبته و(هويته)وأبارك للعراق بكم”.

واضاف المسؤول الذي يعمل في مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أن “تصريحات وتعليقات الوزير السبهان على تويتر وفي الصحف المحلية تثير حساسية داخل العراق، خاصة أنها تحاول أن ترسم انطباعا بأن للسعودية دورا فيما يجري بالعراق اليوم، وهو غير صحيح بالمطلق”، مشيرا الى ان “السبهان لم يعد الشخص المرحب به في الشأن العراقي، ليس من القوى الشيعية فقط، بل حتى السنية والكردية”.

وتابع ان “الأميركيين يعتبرون أيضا أن تدخله وتكرار تلميحاته بعروبة العراق باتت تعطي انطباعا أن المستهدف الإيرانيين وليس العراقيين، وهذا يخلق شحنات سلبية في طريق الوصول لحكومة عراقية سريعة ومناسبة لمرحلة الأمن الهش في العراق”.

ويشغل ثامر السبهان (51 عاما) منصب وزير الدولة لشؤون الخليج العربي، وعمل سابقا ملحقا عسكريا في لبنان، ثم سفيرا في العراق، قبل أن تطلب بغداد من الحكومة السعودية استبداله بسبب تصريحات وصفت بـ”الطائفية”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

نائب رئيس البرلمان العراقي يطالب باستدعاء السفير البريطاني وتسليمه مذكرة احتجاج

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، باستدعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *