الرئيسية / سيـــاسة / وزراء الخارجية العرب يطالبون بتحقيق دولي في أحداث غزة الأخيرة

وزراء الخارجية العرب يطالبون بتحقيق دولي في أحداث غزة الأخيرة

اينا نيوز/متابعة/ دعا وزراء الخارجية العرب، الخميس، “مجلس الأمن والجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان” إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الأخيرة.
وقال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط في ختام اجتماع طارئ الخميس في القاهرة “إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستتحرك في أكثر من اتجاه، من أجل التوصل إلى تحقيق قانوني جاد في الفعل الإسرائيلي”.

وقتل أكثر من 60 فلسطينيا على الأقل بالرصاص الإسرائيلي، وأصيب أكثر من 2400 الاثنين والثلاثاء الماضين، خلال قمع القوات الإسرائيلية التظاهرات التي خرجت في غزة ومناطق فلسطينية أخرى، بمناسبة ذكرى النكبة، واحتجاجا على نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وخلال الاجتماع، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية تجدد رفضها نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

واعتبر الجبير أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس مخالف للقرارات الدولية والقانون الدولي.

من جانبه، دان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط نقل السفارة، مشددا على أن الخطوة الأمريكية مرفوضة وتدخل المنطقة في حالة توتر.

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الموقف الأمريكي يعطي غطاء لإسرائيل لمواصلة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا إلى حماية دولية للشعب الفلسطيني والتحقيق في الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، وإلى تحرك عربي فاعل لمواجهة تداعيات نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

بدوره أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن نقل أي سفارة إلى القدس إجراء غير قانوني ولا يسقط حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي كلمته بالجلسة الطارئة، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إلى تدخل أممي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

ثاني مسلمة تقترب من عضوية الكونغرس الأمريكي

اينا نيوز/ متابعــة/ فازت الأمريكية من أصول صومالية، إلهان عمر، الثلاثاء، بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين للمنافسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *