الرئيسية / العراق / دبلوماسي بريطاني: قوائم شيعية ستنهار بسبب امريكا والمالكي يهدد بحرب اهلية

دبلوماسي بريطاني: قوائم شيعية ستنهار بسبب امريكا والمالكي يهدد بحرب اهلية

بغداد/اينا نيوز/اكد سفير المملكة المتحدة لدى العراق، جوناثان بوول ويلكس , حصول انهيار واضح في شعبية قوائم شيعية موالية للولايات المتحدة الامريكية وايران بعد اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران .

وقال السفير البريطاني في مقابلة مع صحيفة الكارديان ,وتابعتها وكالة الاخبار العربية الاوروبية (اينا نيوز)، اقترحنا على الادراة الامريكية تاجيل اعلان الانسحاب من الاتفاق النووي لما بعد اجراء الانتخابات البرلمانية في العراق التي ستجري في 12 ايار /مايو المقبل .

واضاف ويلكس, ان انسحاب ترامب اضر بالقوائم التي تدعمها امريكا وايران على السواء , فقائمة النصر التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي الموالي للولايات المتحدة الامريكية وقائمتي ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي والفتح التي يترأسها امين منظمة بدر هادي العامري المدعومتين من ايران ستواجهان انتكاسة انتخابية بعد انسحاب الرئيس الامريكي وخطاب المؤسسة الدينية الاخير الذي وجهته للعراقيين بعدم دعم الجهات المدعومة من الخارج .

وتابع السفير البريطاني , ان المؤسسة الدينية هناك تنظر للمصلحة الوطنية كأولوية مقدمة على باقي المصالح الدولية والاقليمة والعراقيون باتوا اليوم اكثر حرصا على بلادهم ولا يريدون حربا بالوكالة .

وفي تصريح يعكس حالة الإحباط واليأس التي يعيشها, رئيس الوزراء العراقي السابق وامين عام حزب الدعوة ”الإسلامية“ هذه الأيام, لوّح نوري المالكي بخيار الحرب الأهلية في حال خسارته للإنتخابات النيابية المقرّر إجراؤها في العراق يوم السبت المقبل!.

أبدى نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي، تخوفه التدخل الامريكي و التلاعب في نتائج الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها، السبت المقبل، محذرا في الوقت نفسه من حرب أهلية في العراق.

وقال المالكي في مقابلة تلفزيونية، أمس الثلاثاء، إن “الحروب الأهلية عادة تحصل بعد الإحصاء السكاني إذا جاءت النتيجة لا ترضي نسب المكونات، وتحدث حرب أهلية بعد الانتخابات إذا طعن بنتائجها”.

وأضاف: “أنا لا أريد حربا أهلية تحصل لا بإحصاء سكاني ولا بانتخابات، ومن هنا نشدد على ضرورة أن تعطونا تأكيدا وضمانا مئة بالمئة أن لا يحصل في الانتخابات أية تلاعب”.

اما رئيس الوزراء حيدر العبادي فقد اتهم المالكي بالسعي لتقسيم العراق والعامري بعمليات فساد مالية تتعلق بالاستيلاء على رواتب جنود في هيئة الحشد الشعبي وانفاقها على حملته الانتخابية الامر الذي ينذر بحرب اهلية بالوكالة بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية في ايران تقودها هذه التحالفات.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

تركيا تباشر بإعمار سوق القيصرية في كركوك

 كركوك/ اينا نيوز/ آرين حسن/ باشرت وكالة التنمية التركية للتعاون الدولي (تيكا)، السبت، باعادة بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *