الرئيسية / العراق / برلمانية تكشف عن عدد المقاعد التي سيحصل عليها الكرد في الانتخابات المقبلة

برلمانية تكشف عن عدد المقاعد التي سيحصل عليها الكرد في الانتخابات المقبلة

أربيل/أينا نيوز/ اكدت النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني”نجيبة نجيب”  ، ان المقاعد التي سيحصل عليها  حزبهــا في الانتخابات المقبلة ستكون اقل من الدورة السابقة، مبينا ان الحزب سيكون الاول في الاقليم.

وأوضحت في حديثٍ تابعته وكالة الأخبار العربية الأوروبية(اينا نيوز)، اننا “كأحزاب كردية لدينا 63 مقعد مع مقعدين كوتا يصبح 65″، مبينة ان “محافظة دهوك لديها 11 مقعد مع مقعد واحد كوتا للمسحيين يصبح عددها 12، وبمحافظة اربيل 15 مقعد وفي السليمانية 17 مقعد، وفي كركوك 12 مقعد وهذه المقاعد ثابتة لإقليم كردستان وكل الكرد سيحصلون عليها”.

واضافت نجيب ان “الاستفتاء الذي جرى في ايلول الماضي هو العامل الاكثر فعال لأنه مسألة قومية لكل كردي مهما كان رأيه هو مع حقوقه القومية المشروعة”، مشيرة الى ان “الحزب الديمقراطي سيكون الاول في كردستان لأنه قاد الاستفتاء واكد عليه”.

وتابعت ان “مقاعد الاحزاب الكردية في المناطق المتنازع عليها هي محل الخلاف مثلا في كركوك ستكون مقاعدنا اقل من الدورة السابقة ومن الممكن ان نفوز بستة او ثمانية مقاعد من اصل 12″، موضحة ان “السبب هو سيطرة القوات الاتحادية على المحافظة ونزوح الكثير من المواطنين الكرد”.

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو عبد الله اكد، امس الثلاثاء، ان دور الكرد الرئيسي في العملية السياسية، لن يتأثر في حال خسارتهم لعدد من مقاعد كركوك والمناطق المتنازع عليها في الانتخابات المقبلة، لافتا الى إمكانية ذهاب الأحزاب الكردية للمعارضة.

وصوت مجلس النواب في، 22 كانون الثاني/ 2018، على قانون انتخابات البرلمان واعتبر نافذا من تاريخ اقراره، فيما صادق على موعد اجراء الانتخابات البرلمانية في 12 ايار المقبل.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

القوات الامنية تدمر مخزنا لـ”داعش” اعد بالتزامن مع شهر محرم في عكر السعدان

بغداد/ أينايوز/ اعلن الخبير الامني فاضل ابو رغيف، الاحد، ان خلية الصقور دمرت مخزنا لـ”داعش” …

العراق ينفي استخدام اراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة

بغداد/ أينانيوز/ نفت الحكومة العراقية، اليوم الاحد، استخدام اراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، …

نائب يدعو الحكومة لمنع إقامة المنطقة الحرة الكويتية: إنشاؤها قتل للموانئ العراقية

بغداد/ أينانيوز/ دعا النائب عن سائرون مظفر الفضل، الأحد، الحكومة العراقية إلى منع إقامة المنطقة …

“سي إن إن”: الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق

أينانيوز/ متابعة/ أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية، بأن الاعتداء الذي استهدف أمس معملين …

برلماني: استقالة وزير الصحة رسالة واضحة بان الحكومة الحالية الاضعف والافشل

بغداد/ أينارىظظنت اعتبر النائب احمد الجبوري، الاحد، ان استقالة وزير الصحة علاء العلوان رسالة واضحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *