الرئيسية / العراق / أبرز الكُتل السياسية العراقية المشاركة في انتخابات 2018

أبرز الكُتل السياسية العراقية المشاركة في انتخابات 2018

اينا نيوز/متابعة/ يخوض نحو 7 آلاف مرشح الانتخابات البرلمانية العراقية لدورة العام 2018، للفوز بمقاعد البرلمان البالغ عددها 328 مقعدا، يتنافس عليها الشيعة والسنة الأكراد والتركمان وغيرهم من أبناء العراق من الطوائف والإثنيات المختلفة.
ويمثل هؤلاء المرشحون 88 حزبا وتحالفا انتخابيا، يستعرض الإنفوغرافيك المرفق أبرزها، لكن كما يتضح فإنها تحمل في أغلبها بعدا طائفيا ومناطقيا وعرقيا.

تحالفات شيعية وسنية

وسيتنافس الشيعة، في الانتخابات التي ستجري في 12 مايو المقبل، على 180 – 185 مقعدا موزعة على 9 محافظات أبرزها البصرة، بينما يتنافس السنة على 80 إلى 85 مقعدا غالبيتها في 4 محافظات، فيما يتنافس الأكراد على 60 مقعدا في 3 محافظات تمثل إقليم كردستان العراق.

وخصص لبغداد 71 مقعدا يتنافس عليها الشيعة والسنة والأكراد، بينما خصص لكركوك 13 مقعدا يتنافس فيها العرب والأكراد والتركمان.

لعل أبرز هذه التحالفات والائتلافات، وإن لم تستقر على حالها حتى الآن حيث مازالت تمر بمخاض التغيير والتحولات، تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي.

27 كيانا وتحالفا تخوض الانتخابات العراقية

ومن بين التحالفات أيضا، تحالف الفتح بزعامة هادي العامري والذي يعد من أبرز قادة ميليشيات الحشد الشعبي الطائفية. وهناك تحالف سائرون الذي يتبع الزعيم مقتدى الصدر ويضم 10 كيانات سياسية.

ويبرز أيضا ائتلاف الوطنية بقيادة إياد علاوي وسليم الجبوري وصالح المطلق، بالإضافة إلى تحالف قرار بزعامة أسامة النجيفي.

وهناك صراع كبير في جبهة الأكراد حيث قائمة “وطن” بزعامة برهم صالح، وتضم أحزاب تغيير والجماعة الإسلامية والديمقراطية والعدالة.

تحالفات كردية وتركمانية وسنية

بالإضافة إلى ذلك هناك التحالف الكردستاني التقليدي الذي يشارك فيها الحزبان الرئيسيان التقليديان جزب الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي.

أما التركمان فيشاركون في التحالف التركماني في كركوك، ويتألف من كيانات وأحزاب تركمانية، بينما يخوض المسيحيون الانتخابات في تحالف الرافدين الذي يضم الأحزاب المسيحية والآشورية والكلدانية، ويتركز تواجده في سهل نينوى.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

برئاسة العبادي خلية الازمة العراقية تجتمع وتتخذ 6 قرارات باول اجتماعتها

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/عقدت خلية الازمة الخدمية والامنية المشكلة التي شكلت امس اجتماعا برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *