الرئيسية / ثقافة و فنون / اكتشاف سبعة وعشرين تمثالاً كاملاً وأجزاء للإلهة “سخمت” في معبد الملك”أمنحتب الثالث” بصعيد مصر

اكتشاف سبعة وعشرين تمثالاً كاملاً وأجزاء للإلهة “سخمت” في معبد الملك”أمنحتب الثالث” بصعيد مصر

اينانيوز/متابعة/أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف سبعة وعشرين تمثالاً كاملاً وأجزاء للإلهة “سخمت” في معبد الملك «أمنحتب الثالث”، في الأقصر بصعيد مصر.

وذكرت الوزارة، في بيان صحفي، أن الكشف جاء أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الأوروبية العاملة بمنطقة كوم الحيتان في البر الغربي، تنفيذًا لمشروع ترميم وحماية تمثالي ممنون. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، إن التماثيل المكتشفة مصنوعة من الغرانيت الأسود ويصل أقصى ارتفاع لها إلى قرابة مترين.

وتصور التماثيل الإلهة “سخمت” إما جالسة على العرش وفي يدها اليسرى علامة “العنخ” رمز الحياة، أو واقفة تمسك بصولجان من البردي أمام صدرها، في حين يزين رأسها قرص الشمس وحية الأورايوس.

وصرح رئيس قطاع الآثار المصرية، أيمن عشماوي، بأن هذه المجموعة تؤكد براعة الفنان المصري القديم، حيث لا تزال تحتفظ بملامحها وصلابتها، على الرغم من الزلزال الذي ضرب المعبد في العام 1200 قبل الميلاد وأطاح بجدرانه.

مدينة الأقصر الأثرية بصعيد مصر. (أرشيفية:الإنترنت) (photo: )

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

المنلوجست العراقي الراحل”عزيز علي” يقرأ في ستينيات القرن الماضي حقبة زمنية سوداء سيمر بها العراق ؟

بغداد/ اينا نيوز/مايمر به العراق من أحداثٍ جثمت على صدور ابنائه منذ الـ9 من نيسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *