الرئيسية / العراق / رئيس إقليم كردستان السابق،يُعلن رفضه قرار المحكمة الاتحادية العليا،بإلغاء نتائج استفتاء الاستقلال

رئيس إقليم كردستان السابق،يُعلن رفضه قرار المحكمة الاتحادية العليا،بإلغاء نتائج استفتاء الاستقلال

اينانيوز/ادريس احمد/أعلن رئيس إقليم كردستان السابق، مسعود بارزاني، رفضه قرار المحكمة الاتحادية العليا، الذي صدر اليوم الإثنين، القاضي بإلغاء نتائج استفتاء الاستقلال، الذي أجري في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وأثار أزمة كبرى بين أربيل وبغداد.

وقال بارزاني في بيانٍ اطلعت عليه وكالة الاخبار العربية الاوروبية”اينانيوز” إن “قرار المحكمة الاتحادية فردي وسياسي، وإنه لا يوجد أي سند قانوني ودستوري لإلغاء نتيجة تصويت 3 ملايين مواطن في كردستان”.

وأشار إلى أن “المحكمة الاتحادية تخضع لرغبات الحاكمين في بغداد، وتعمل وفق أهوائهم، وأن هناك خروق أحدثتها الحكومة العراقية ضد الإقليم، لكن المحكمة التزمت الصمت بشأنها، وتلك الانتهاكات هي التي دفعت الإقليم إلى إجراء الاستفتاء بصورة سلمية وفق الدستور العراقي”.

واعتبر بارزاني الذي استقال من منصبه الشهر الماضي، وجود المحكمة الاتحادية العليا غير قانوني أو دستوري، قائلًا إنه “يجب على الجميع معرفة أن تلك المحكمة شُكلت قبل إقرار الدستور العراقي عام 2005، وكان من المفترض حلها وإنشاء محكمة جديدة وفق المادة 92 من الدستور”.

واستنكر “بارزاني” قطع ميزانية الإقليم منذ العام 2014، مطالبًا المحكمة بتوضيح المادة الدستورية، التي تم بموجبها قطع الموزانة بتوقيع شخص واحد، في إشارة إلى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

وفد فني برئاسة مستشار العبادي يصل جدة لبحث استيراد الطاقة من السعودية

اينا نيوز/ متابعة/ وصل فريق فني عراقي، السبت، إلى السعودية للاجتماع مع المسؤولين السعوديين، لمناقشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *