الرئيسية / العراق / النفط تعلن عن قرب تصدير الغاز الخام الى الكويت

النفط تعلن عن قرب تصدير الغاز الخام الى الكويت

بغداد/ أينا نيوز/ اعلن وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، الخميس، عن قرب تصدير الغاز الخام من حقل الرميلة الى الكويت، فيما بين أن اللجنة المشتركة أستكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك.

وقال اللعيبي حسب بيان أصدره المكتب الاعلامي في وزارة النفط، وتلقت (أينا نيوز)، نسخة منه، إن “اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والكويت قد قطعت خطوات متقدمة ومهمة بهدف الاسراع بتنفيذ أتفاقية تصدير الغاز الخام العراقي الفائض عن حاجة العراق من حقل الرميلة الى الكويت”.

واضاف اللعيبي، أن “اللجنة المشتركة أستكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع الان اللمسات الاخيرة من اجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة القادمة”، مشيرا الى أن “الاتفاق ينص على تصدير كمية 50 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الاولى وصولاً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية”.

وعلى صعيد متصل، رحب وزير النفط بـ “مصادقة الجانب الكويتي على مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي النفط العراقية والبترول الكويتية وصدور مرسوم اميري بالموافقة على ماتضمنته المذكرة حول تطوير واستغلال الحقول الحدودية المشتركة وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين”، عادا ذلك بـ “الانجاز الكبير الذي تحقق بعد عقود من الزمن وهو يضع الامور في نصابها الصحيح ويسهم في تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين الشقيقين ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع فرص الاستثمار وآفاق التعاون المشترك”.

وكان وزير النفط جبار اللعيبي اعلن، الاحد (5 شباط 2017)، أن الوزارة ماضية باتجاه القضاء كلياً على ظاهرة هدر الغاز المصاحب بحلول عام 2019، فيما أشار الى أن مشروع تصدير الغاز الخام الى الكويت تعود فكرته الى منتصف الثمانينات.

وتفيد تقديرات رسمية بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لعمليات استخراج النفط فإن كميات هائلة منه تحرق وتهدر بسبب عدم وجود بنية تحتية لمعالجته.

يذكر أن العراق يحتل المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وبالرغم من هذه المكانه المتقدمة إلا أن العراق أصبح من الدول المستوردة للغاز الجاف لسد حاجة محطات انتاج الطاقة الكهربائية من الوقود.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

برئاسة العبادي خلية الازمة العراقية تجتمع وتتخذ 6 قرارات باول اجتماعتها

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/عقدت خلية الازمة الخدمية والامنية المشكلة التي شكلت امس اجتماعا برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *