الرئيسية / العراق / إختتام ورشة تغير المناخ في بيروت بمشاركة المنتدى العربي الأوروبي

إختتام ورشة تغير المناخ في بيروت بمشاركة المنتدى العربي الأوروبي

بيروت/ أينا نيوز/ إختتمت ورشة العمل الخاصة بالصحافة وتغير المناخ أعمالها في العاصمة اللبنانية بيروت الإسبوع الماضي بمشاركة عضو المنتدى العربي الأوروبي للثقافة والاعلام  في العراق “عادل فاخر” وعدد من المشاركين العرب من الأردن ومصر والسودان واليمن والبحرين.

وتناولت الورشة مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بقضايا المناخ، والمخاطر المحدقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثير التغير المناخي على المنطقة، وبحث السبل الكفيلة بمعالجتها، فضلا عن عروض عن آخر التطورات بشأن المناخ وإتفاق باريس ومدى إلتزام الدول المؤيدة للإتفاق بالعمل للحد من الإحتباس الحراري وتموبل المشاريع التي تخفف من وطأة تغير المناخ في العالم.

الورشة التي عقدت بدعم ورعاية مؤسسة (فريدريش ايبرت) الالمانية إستمرت ليومين، تضمنت أيضا شرحا مفصلا عن جهود منظمة (can) في الضغط على الحكومات في العالم للإلتزام بدعم مشاريع الزراعة وتخفيف المخلفات الصناعية وزراعة الأحزمة الخضراء في محيط المدن، وإبعاد المدن الصناعية عن الأحياء والأنهر، من خلال عرض قدمته منسقة المنظمة هلا كيلاني.

وتبرز المتغيرات المناخية بأنها القضية الأهم وذات التهديد المباشر للبيئة والإنسان، الأمر الذي يتطلب جهوداً مشتركة لوضع معالجات تحد من مخاطر هذه المتغيرات المناخية، وتقود إلى خدمة الفرد والمجتمع والبيئة والاقتصاد.

هذه الجهود يجب أن لا تقتصر على الحكومات والمنظمات المهتمة ولكن يجب أن تكون جهوداً مشتركة يقوم بها مختلف أفراد المجتمعات والشعوب.

لكن طريقة جعل هذه الجهود مشتركة ويهتم بها الجميع مسألة مهمة للغاية يتوجب على الإعلام بدرجة رئيسية أن يتولى مسؤولية خلق وعي مجتمعي بمخاطر التغيرات المناخية على الإنسان والبيئة والحياةككل، وما يحب على الجميع القيام به للحد من المخاطر السلبية الناجمة عن المتغيرات المناخية.

في هذا الصدد تبنت مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية- مكتب اليمن ورشة عمل حول “الصحافة وتغير المناخ”، والتي أقيمت في بيروت خلال الفترة 12-11 سبتمبر 2017 في لعددٍ من الصحفيين اليمنيين والعرب.

وتبرزُ هذه الورشة المسؤولية المجتمعية لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية تجاه المجتمعات وبما يضمن تقديم الحماية للشعوب خاصة أن المتغيرات المناخية باتت من أبرز المخاطر التي تهدد العالم بيئة وإنسان، كما يكشف ذلك عن قدرات المؤسسة في دراسة الواقع ومتطلباته.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

برلماني سابق يحذر من تفاقم الأوضاع في العراق ما لم تتخذ الحكومة إجراءات إصلاحية سريعة

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/حذر النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون “جاسم محمد جعفر” من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *