الرئيسية / عربي دولي / روحاني يدعو إلى تعزيز العلاقات والتعاون مع تركيا

روحاني يدعو إلى تعزيز العلاقات والتعاون مع تركيا

بغداد/ أينانيوز/ قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إن إيران وتركيا يجب أن توحدا جهودهما فيما يخص مصلحة السلام والاستقرار في المنطقة.

وأفاد مراسلنا في طهران أن الرئيس الإيراني دعا خلال حديثه مع الرئيس التركي إلى تعزيز التعاون بين البلدين أكثر من السابق، قائلا: “إن تعزيز التعاون والانسجام بين طهران وأنقرة يتمتع بأهمية وقيمة عالية لحل الأزمات التي تشهدها المنطقة”.

وأضاف روحاني: “نلاحظ تطورا في العلاقات بين البلدين عبر الجهود التي يبذلها مسؤولو البلدين، ومن خلال تشكيل المجلس الأعلى للتعاون الإيراني التركي، كما يمكننا تعزيز التعاون بين البلدين من أجل التسريع في تطوير العلاقات”.

ونوّه روحاني إلى أن الأمن التام لم يستتب بعد في بعض دول المنطقة، وأن إيران وتركيا بوصفهما قوتين إقليميتين كبيرتين ينبغي أن تؤديا دورا أكبر من أجل إرساء الاستقرار والأمن في تلك الدول.

وأشار إلى أن: “إيران لا تعتبر بعض الميول الانفصالية والمشاكل التي وقعت في منطقة الخليج الفارسي، تصب في مصلحة السلام والاستقرار في المنطقة أبدا”.

من جهته هنا الرئيس التركي الرئيس الإيراني بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبدء الحكومة الإيرانية الجديدة مهامها، قائلا: “إنني على ثقة بأن العلاقات بين إيران وتركيا ستستمر بشكل أفضل من الماضي في ظل الحكومة الإيرانية الجديدة”.

واعتبر الرئيس التركي تضامن إيران وتركيا في تسوية القضايا الإقليمية “أمرا ضروريا”، قائلا: “إن تعزيز التعاون بين البلدين هام للغاية في تسوية القضايا الإقليمية”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عاصفة مدارية تضرب البرتغال وتقطع الكهرباء عن 300 ألف منزل

اينا نيوز/ متابعة/ انقطع التيار الكهربائي عن 300 ألف منزل على الأقل في البرتغال، الأحد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *