الرئيسية / مـال وأعمــــال / العراق يتجاوز السعودية في تصدير النفط الى الهند

العراق يتجاوز السعودية في تصدير النفط الى الهند

بغداد/اينانيوز/عادل المختار/كشف المتحدث بأسم وزارة النفط، عاصم جهاد،ان العراق تجاوز السعودية في تصدير النفط الى الهند ، فيما اكد ان ، العراق عمل على تعظيم الصادرات الى السوق الاسيوية لانها سوق واعدة .

وذكر جهاد في حديثٍ تابعته وكالة الأخبار العربية الاوروبية”اينانيوز”، ان” السبب الرئيسي وراء تكثيف الصادرات للهند والتفوق على السعودية يعود لعمل العراق على تعظيم الصادرات الى السوق الاسيوية لانها سوق واعدة ومنها الهند التي تعتبر احد البلدان التي تشهد نشاطاً اقتصادياً متطوراً ومن الدول المستوردة الكبيرة في اسيا وبالتالي عمل العراق على تعزيز العلاقات معها”.

وبشأن تصدير مكثفات الغاز اوضح جهاد ،ان” العراق لا يزال مستمرا بتصدير الغاز بنوعيه المكثف والسائل، مبينا ان تقدم العراق في الاسواق النفطية الاسيوية يعود الى اصراره في تعزيز العلاقات وتوسيع مساحة التعاون مع هذه الدول.

يشار الى ان بيانات لأبحاث وتوقعات النفط وتتبع حركة السفن ، اظهرت مؤخرا ، أن العراق حل محل السعودية كأكبر مورد للنفط الخام إلى الهند في نيسان حيث سعت المصافي لتعزيز هوامش التكرير عن طريق شراء خام البصرة الثقيل الأرخص ثمنا.

وأظهرت البيانات، أن واردات الهند النفطية من العراق في نيسان تجاوزت مليون برميل يوميا لأول مرة بزيادة الثلث تقريبا عن آذار وثمانية % على أساس سنوي.

واستثمرت المصافي الهندية بكثافة في الأعوام الماضية في تحديث وحداتها لتحويل أنواع النفط منخفضة الجودة إلى ديزل ووقود بكفاءة أكبر وهو ما يسهم في زيادة هوامش التشغيل وزيادة المرونة عند شراء خامات النفط.

وساعد ذلك المصافي في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم على الشراء في أوقات الشح وأن تستمر في تحقيق أرباح في سوق يتأثر بالتكلفة وحقق نموا سريعا.

وأظهرت بيانات أن السعودية وهي عادة المورد الرئيسي للهند شحنت نحو 750 ألف برميل يوميا إلى البلد في نيسان بانخفاض خمسة % تقريبا عن الشهر السابق وثمانية % على أساس سنوي.

ويرجع انخفاض مشتريات الهند من النفط السعودي جزئيا إلى ارتفاع أسعار الخام السعودي بعد تخفيضات الإنتاج التي طبقتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) منذ كانون الثاني.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية لكنه حتى الآن يقاوم تطبيق تخفيض كبير في الإنتاج نظرا لاعتماده على إيرادات النفط لتمويل الاقتصاد.+

كما ساهم تأخير شحن النفط الفنزويلي بسبب مشكلات في ميناء رئيسي في تعزيز الطلب الهندي على النفط العراقي كذلك اشترت الهند كميات اكبر من خام الأورال الروسي.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

موشر نيكي يغلق على ارتفاع بعد 3 ايام من الخسائر المتتالية

اينا نيوز/ متابعــة/أغلق المؤشر نيكي الياباني على ارتفاع يوم الجمعة، منهيا ثلاثة أيام من الخسائر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *