الرئيسية / عربي دولي / البنتاغون”داعش “يحتجز سكان الموصل رغماً عنهم

البنتاغون”داعش “يحتجز سكان الموصل رغماً عنهم

واشنطن/متابعــة/

أعلن ناطق باسم البنتاغون أن سكان الموصل”محتجزون رغمًا عنهم” من جانب مقاتلي تنظيم “داعش” الذين يستخدمونهم “دروعًا بشرية” على وقع الهجوم الذي تشنه القوات العراقية.

وقال جيف ديفيس إن المدنيين محتجزون في المدينة “منذ أسابيع عدة، ولم نشهد تغييرًا” في هذا الوضع منذ بدء الهجوم أمس الاثنين.

 الى ذلك ذكرت قوات عراقية وكردية تقترب من مدينة الموصل، اليوم الثلاثاء، إنها سيطرت على نحو 20 قرية على أطراف المدينة التي تعد آخر معاقل تنظيم “داعش” في العراق في أول أيام عملية لاستعادتها من قبضة التنظيم “المتطرف”.

ومع وجود نحو 1.5 مليون شخص في الموصل قالت المنظمة الدولية للهجرة إنها تحضر أقنعة ضد الغاز لاستخدامها في حالة وقوع هجوم كيميائي من جانب المتشددين، الذين كانوا استخدموا مثل تلك الأسلحة ضد قوات كردية عراقية،.

وقالت المنظمة إن عشرات الآلاف من المدنيين ربما يجبرون على الخروج من المدينة أو قد تتقطع بهم السبل بين خطوط المواجهة أو يجري استخدامهم دروعًا بشرية. وكانت منظمات أخرى معنية بالمساعدات حذرت من المخاطر ذاتها.

وبحسب الوكالة سيشير سقوط الموصل إلى هزيمة للمتشددين السنة في العراق لكن ربما يتبعه استيلاء على الأراضي واقتتال طائفي بين جماعات تقاتلت فيما بينها بعد الإطاحة بالرئيس السابق صدام حسين العام 2003.

وبالنسبة للرئيس الأميركي باراك أوباما تمثل الحملة مخاطرة محسوبة مع اعتراف مسؤولين أميركيين بعدم وجود خطة واضحة بشأن الكيفية التي ستحكم بها المنطقة المحيطة بالموصل بمجرد طرد تنظيم الدولة الإسلامية منها.

وبدأ الجيش العراقي بمعاونة قوات البشمركة، من منطقة كردستان التي تحظى بحكم ذاتي في شمال العراق، في التقدم صوب المدينة فجر الاثنين تحت غطاء جوي من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تشكل بعد أن دخل تنظيم الدولة الإسلامية العراق قادمًا من سورية العام 2014.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

متحدث حكومي بريطاني: يجب محاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية اليوم الخميس إن وزير التجارة البريطاني، قرر أنه لن يحضر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *