الرئيسية / دوليات / محققة أممية تقدم تقريرها عن مقتل خاشقجي بنهاية مايو المقبل

محققة أممية تقدم تقريرها عن مقتل خاشقجي بنهاية مايو المقبل

اينا نيوز/ متابعــة/ أعلنت المقررة الخاصة في الأمم المتحدة آغنيس كالامارد، التي تقود التحقيق الأممي بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده، أنها “ستقدم تقريرها بنهاية أيار/ مايو”.

 

وقالت كالامارد خلال تصريحات صحفية من أمام القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، إن “التقرير سينشر قبل أن أقدمه لمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف، أي ربما في نهاية أيار/ مايو”.

 

يذكر أن المحققة الأممية وصلت تركيا الاثنين للبحث في قضية خاشقجي، ولم تدخل إلى القنصلية السعودية بإسطنبول الثلاثاء، رغم أنها زارت محيط القنصلية وتقدمت بطلب رسمي من السلطات السعودية لأجل الدخول.

وأعربت كالامارد عن رغبتها في زيارة القنصلية السعودية قبل نهاية جولتها في آخر الأسبوع، مضيفة أنها “وجهت طلبا للحكومة السعودية لدخول القنصلية، وكذلك للقاء سلطات سعودية هنا وفي السعودية (..)، وننتظر ردهم”.

 

وتابعت قائلة: “باحترام ندعو السلطات للسماح لنا بالدخول في مرحلة ما، ما دمنا هنا”، على حد قول المحققة الأممية.

 

بدوره، علق المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر تشيليك أنه من “الفاضح” عدم رد السعوديين على طلب الخبيرة الأممية دخول القنصلية، مؤكدا أن “هذا الموقف يظهر نقصا في التعاون، وهي محاولة لإخفاء بعض الأمور”، وفق ما أوردته قناة “Ahaber” التركية.

 

وفي السياق ذاته، التقت كالامارد الثلاثاء، لأربع ساعات المدعي العام في إسطنبول عرفان فيدان، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير العدل عبد الحميد غول.

يشار إلى أن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي جرت داخل قنصلية الرياض بإسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأكدت التحقيقات التركية أن فريق سعودي مكون من 15 شخصا نفذ الجريمة وقام بتقطيع الجثة والتخلص منها، بحضور القنصل السعودي العام محمد العتيبي.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

اجتماع بين لافروف وبومبيو في 10 ديسمبر

أينانيوز/ متابعة/ قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيناقش مع نظيره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *