الرئيسية / دوليات / كبير قضاة المحكمة العليا في الولايات المتحدة يترأس جلسة محاكمة”ترامب” أمام مجلس الشيوخ

كبير قضاة المحكمة العليا في الولايات المتحدة يترأس جلسة محاكمة”ترامب” أمام مجلس الشيوخ

اينا نيوز/ متابعة/ أدى جون روبرتس كبير قضاة المحكمة العليا الأمريكية اليمين القانونية اليوم “الخميس” تمهيدا لرئاسة جلسة المحكمة التي سوف تتولى محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ بتهمتي إساءة استخدام سلطاته من أجل تحقيق مصلحة شخصية بالضغط على حكومة أوكرانيا للتحقيق مع نجل منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة جو بايدن وعرقلة سير العدالة.

وذكرت شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية أن 99 عضوا في مجلس الشيوخ أدوا أيضا اليمين قبيل بدء جلسة محاكمة ترامب رسميا والتى ستبدأ فى الواحدة من مساء الثلاثاء القادم (بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن عضوا واحدا فقط في مجلس الشيوخ، وهو السيناتور الجمهوري جيمس اينهوفه تخلف عن جلسة أداء اليمين.

وباشر مجلس الشيوخ في الكونجرس الأمريكي، اليوم الخميس، إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بتهمتي “إساءة استخدام السلطة، وعرقلة التحقيق في عزله”.
وكان مجلس النواب الأمريكي، قد أقر بأغلبية الأصوات، القرار الاتهامي ضد ترامب.
والاتهام الأول الموجه لترامب، هو إساءة استخدام السلطة المتمثل في السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة كييف لحملة انتخابه، والضغط عليها للتحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، أقوى منافسيه في سباق الترشيح الديمقراطي للانتخابات.
أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق الذي أطلقه الحزب الديمقراطي في الـ 24 من سبتمبر الماضي.
ومن المقرر، أن تبدأ أولى جلسات محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ في 21 يناير، بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الذي سيؤدي اليمين الدستورية اليوم الخميس رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية.
ويتطلب عزل ترامب، دعم القرار الاتهامي ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ، الذي يحتل الجمهوريون فيه 53 مقعدا من أصل 100.
ومن المتوقع، أن يصدر مجلس الشيوخ حكم البراءة لدونالد ترامب في ختام محاكمته التي ستستغرق حوالي أسبوعين.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بابا الفاتيكان يحذر من صفقة القرن

أينانيوز/ متابعة/ حذر البابا فرانسيس من الحلول “غير العادلة” الهادفة لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *