الرئيسية / دوليات / سلفا كير يبدي لقبول اتفاق إنهاء الحرب في جنوب السودان

سلفا كير يبدي لقبول اتفاق إنهاء الحرب في جنوب السودان

اينا نيوز/متابعة/ابدى رئيس جنوب السودان سلفا كير، إستعداده لقبول اتفاق السلام لإنهاء حرب أهلية في بلاده وتشكيل حكومة جديدة شاملة.

ويتضمن الاتفاق الذي يتم التفاوض بشأنه في السودان، وفقا لرويترز، تعيين خمسة نواب للرئيس كما يشمل جوانب أمنية وتقاسم السلطة.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها الثلاثاء صدر في الخرطوم، أن الحكومة والمتمردين بجنوب السودان سيوقّعون، اليوم الخميس، اتفاقا لتقاسم السلطة يعقبه توقيع نهائي في 26 يوليو/ تموز الجاري.

وقالت الخارجية السودانية: “تعلن الوساطة السودانية في النزاع الداخلي بجمهورية جنوب السودان عن توصل أطراف النزاع في ذلك البلد الشقيق لاتفاق في ملف الحكم وتقاسم السلطة”.

وأضاف البيان أن الوساطة السودانية “لم تتلق من أي طرف ما يفيد برفض الاتفاق”.

وحصل جنوب السودان على استقلاله من السودان في 2011 بدعم من الولايات المتحدة، التي لا تزال أكبر مانحي المساعدات لجوبا.

وفشلت العديد من الجهود لإحلال السلام في البلد، الذي شهد عمليات قتل إثنية واغتصابات جماعية وغيرها من الفظاعات التي وثقها مسؤولون حقوقيون في الأمم المتحدة.

ودخل جنوب السودان في حرب أهلية في أواخر 2013، عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتخطيط للانقلاب عليه.

والأسبوع الماضي، فرض مجلس الأمن الدولي حظرا على بيع الأسلحة لجنوب السودان وعقوبات على مسؤولين عسكريين اثنين، ليزيد الضغوط على البلد المضطرب.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

واشنطن تعرض 15 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن رجل إيران باليمن

عرضت الإدارة الأميركية، الخميس، مكافأة بقيمة 15 مليون دولار لقاء معلومات عن مسؤول بالحرس الثوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *