الرئيسية / العراق / تظاهرات شعبية حاشدة وسط وجنوب العراق وتأثير خطبة السيستاني يطغى عليها

تظاهرات شعبية حاشدة وسط وجنوب العراق وتأثير خطبة السيستاني يطغى عليها

بغداد/ اينا نيوز/ عادل المختار/خرج الالاف من المتظاهرين اليوم الجمعة في كل من محافظات ، بغداد والبصرة وميسان وذي والديوانية والمثنى وكربلاء والنجف وبابل

في تظاهرات شعبية “غاضبة” على استمرار تردي الواقع الخدمي والمعيشي في البلاد، وسط اجراءات أمنية مشددة اتخذتها القوات الامنية في المحافظات المذكورة،

حيث استخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بعد أن حاولوا التوجه إلى المنطقة الخضراء، حيث يقع مقر الحكومة والبرلمان.

وقال مراسل وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)،في العاصمة العراقية بغداد، ان القوات الأمنية منعت جميع وسائل الاعلام من تغطية وقائع التظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد.

وبحسب المراسل فان التظاهرات شهدت تفاعلا مع خطبة الاخيرة للمرجعية العليا المتمثلة بآية الله علي السيستاني، وقد بدا تأثيرها واضحا اذ تزايد عدد المتظاهرين.

ودعا المرجع الشيعي، علي السيستاني، في خطبة الجمعة في كلمة مكتوبة ألقاها ممثله في مدينة كربلاء “عبد المهدي الكربلائي” إلى سرعة تشكيل الحكومة العراقية، مشترطا أن يكون رئيسها حازما وقويا، وتحقق مطالب المواطنين بصورة عاجلة.

وحذر من تغيير طريقة التظاهرات السلمية لفرض إرادتهم على المسؤولين، مضيفا “عندئذ سيكون للمشهد وجه آخر نندم عليه قبل فوات الأوان”.

وبدأت التظاهرات في مدينة البصرة مطلع تموز الجاري، للمطالبة بتحسين الخدمات، مثل الكهرباء والماء، ووضع حلول لتردي الأوضاع المعيشية في المدينة الغنية بالنفط.

وسرعان ما اتسعت رقعة الاحتجاجات واتخذت منحى عنيفا، ووصلت إلى الناصرية والديوانية وكربلاء جنوبا، وامتدت قبل أيام إلى العاصمة بغداد، حيث واجهت قوات الأمن المتظاهرين بالقوة، ووقع قتلى بصفوف المحتجين وعشرات المصابين بينهم قوى امنية.

ومنذ الاثنين الماضي، تسود أجواء من الهدوء الحذر في محافظات ومدن جنوبي العراق، مع دخول مهلة أسبوع حددها شيوخ العشائر للحكومة، حيز التنفيذ، من أجل تحقيق مطالب المتظاهرين.

وعانت مدن جنوبي العراق من الإهمال على مدار الحكومات العراقية المتعاقبة، رغم الثروة النفطية التي تتمتع بها، لا سيما مدينة البصرة، التي تشهد ترديا في الخدمات بشكل غير مسبوق.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يدعو الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات

أينانيوز/ متابعة/ دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت، الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات، مشددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *