الرئيسية / العراق / اربيل ترد على أنباء رفضها تسليم النفط الى بغداد

اربيل ترد على أنباء رفضها تسليم النفط الى بغداد

اربيل/ اينا نيوز/ ادريس احمد/ردت حكومة إقليم كردستان، على أنباء رفضها تسليم النفط الى الحكومة الإتحادية بموجب قانون الموازنة المالية لعام 2019.

 

وقال المتحدث الرسمي لحكومة الإقليم، سفين دزَيي، في بيان تلقت وكالة الأخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، نسخة منه “نشرت وسائل إعلامية أخباراً وتقارير صحفية عن اجتماع أمس الأربعاء، للمجلس الإقليمي للنفط والغاز، لا أساس لها من الصحة”.

 

وبين ان “اجتماع الأمس للمجلس الإقليمي للنفط والغاز، كان اجتماعاً اعتيادياً وما نشر عنه لا يحتوي شيئاً من الحقيقة وكله ملفق”.

 

وأضاف، ان “حكومة إقليم كردستان، تؤكد كما تفعل دائماً، استعدادها ورغبتها لحل المشاكل والخلافات مع الحكومة الاتحادية من خلال الحوار”.

 

وكانت أنباء أفادت بان المجلس الاعلى للنفط والغاز في اقليم كردستان، قرر عدم تسليم نفط الاقليم لبغداد وتم تشكيل لجنة بهدف زيارة بغداد للاتفاق حول هذه المسالة.

 

وعقد المجلس الاعلى للنفط والغاز في اقليم كردستان اجتماعا برئاسة نيجيرفان بارزاني أمس ووفق المعلومات، فانه بعد توضيح تقرير مجموع الانتاج النفطي والمصاريف والايرادات والوضع المالي لحكومة الاقليم من قبل وزيري المالية والثروات الطبيعية، قرر المجلس عدم الالتزام بتسليم 250 الف برميل نفط يوميا الى بغداد”.

 

وقالت وسائل اعلام كردية نقلاً عن مصدر مطلع في الحكومة، بان “الاجتماع بحث انه في حال تسليم اقليم كردستان النفط لبغداد وان تدفع الحكومة الاتحادية شهريا ترليون و200 مليار دينار للاقليم وبالامكان الالتزام بفقرات الموازنة العامة لسنة 2019، الا ان المقترح اذا لم ينجح، فان حكومة الاقليم غير مستعدة لتسليم النفط”.

 

يشار الى ان مشروع قانون الموازنة الإتحادية لعام 2019 تضمن تسليم رواتب اقليم كردستان مقابل ان يسلم 250 الف برميل من انتاجه النفطي.

 

وكان وزير النفط الاتحادي ثامر الغضبان، قال في تصريح صحفي الأحد الماضي “حتى الان لم نتسلم اي كميات من نفط الاقليم بسبب إقرار الموازنة مؤخرا ولدينا حوار قريب وهناك اجواء ايجابية وفرصة جيدة لتطبيق ما جاء في موازنة 2019 بتسلم 250 الف برميل من كردستان”.انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يدعو الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات

أينانيوز/ متابعة/ دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت، الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات، مشددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *